خاص
خاص

سوق آلات البناء يرتفع عام 2026 إلى 228 مليار دولار

توقعت دراسة أن يصل سوق آلات البناء إلى 228 مليار دولار، بحلول عام 2026، مسجلاً معدل نمو سنوي مركباً يزيد على 6% .

ورجح تقرير لـ"موردور إنتليجنس"، حصلت "إرم الاقتصادية " على نسخة منه، أن يتأثر نمو السوق بشكل كبير بالتركيز المتزايد على البنية التحتية، وتطوير الأتمتة في عمليات البناء والتصنيع.

وأكد المهندس إبراهيم طاس أن سوق الآلات يشهد طلباً مجدداً من الصين، التي عانت من الركود بعد جائحة كورونا، وأن الطلب قوي على ضفتي الأطلسي، في ظل مشاريع كبيرة للبنية التحتية.

وأشار إلى أن سوق معدات البناء كغيره من الأسواق، يشهد تطوراً في ظل الرقمنة، فضلاً عن الطلب المتزايد على الآلات الصديقة للبيئة ،وذات الكفاءة في استخدام الطاقة.

مشاريع ضخمة

ومن المتوقع أن تقود مشاريع البناء الضخمة في جميع أنحاء العالم، سوق الرافعات وآلات البناء قريباً،.

وشهدت ألمانيا وفرنسا وإيطاليا، أعلى معدلات النمو بسبب مشاريع البناء في المنطقة.

وتشمل المشاريع توسعة الميناء، ونفقاً تحت الماء يربط بين الدول الأوروبية الكبرى، وأنفاق السكك الحديدية، بما في ذلك استخدام أنواع عديدة من الرافعات لقيادة سوق الرافعات بالكامل.

وبلغ عدد الرافعات في أمريكا الشمالية ذروة جديدة. ويعمل ما يقرب من 40% من إجمالي عدد الرافعات في أمريكا الشمالية، في السوق السكنية.وتقود تورنتو هذا السوق، مع 70 رافعة مخصصة للمشاريع التعاونية الشاهقة.

ويعد التطوير متعدد الاستخدامات، ثاني أكبر سوق، حيث يشكل ما يقرب من 25% من جميع الرافعات في أمريكا الشمالية.

وتشير الزيادة في صافي عدد الرافعات، إلى أن سوق البناء ثابت ومزدهر، وسيستمر هذا النمو مع استمرار العديد من المدن في أمريكا الشمالية، في إضافة قائمة من التطورات المقترحة.

الصدارة لمنطقة آسيا

وتحتل منطقة آسيا والمحيط الهادئ، المرتبة الأولى في سوق معدات البناء، حيث تحتفظ الصين والهند واليابان بحصة سوقية كبيرة. وسيؤدي التقدم المحرز في مشروع محطة نقل المياه بين الجنوب والشمال في الصين، والمتوقع أن يكتمل بحلول عام 2050، إلى نشر العديد من آلات البناء، إما عن طريق تأجير أو امتلاك الآلات، وبالتالي زيادة الطلب على آلات البناء على مدى العقود الثلاثة المقبلة.

كما أن العدد المتزايد لبناء السدود، والأعمال العقارية، والمجمعات التجارية والسكنية ، والتوسع في البنية التحتية للسكك الحديدية والطرق، في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، هي عوامل قليلة لسوق آلات البناء.

ويحاول مصنعو معدات البناء، تقليل اعتمادهم على البنزين والديزل، حيث حدد المنظمون في آسيا أهدافًا طموحة، لتصبح محايدة للكربون بحلول عام 2040.

وعلى سبيل المثال أعلنت كوماتسو عن شراكة مع بروتيرا، لاستخدام حزم البطاريات في حفارات كوماتسو الهيدروليكية الكهربائية.

معدات هجينة

ويضغط الطلب على الآلات الفعالة، من حيث التكلفة، على مصنعي معدات البناء لاختيار المركبات الكهربائية والهجينة، على المركبات الهيدروليكية والميكانيكية التقليدية.

وشهد استئجار آلات البناء ارتفاعاً، بسبب تكلفة المعدات وتكلفة عملية الصيانة.

ويزداد اعتماد صناعة البناء على التطور التكنولوجي، وتعمل الرقمنة والاتصال والأتمتة على دفع عجلة التنمية إلى الأمام، مما يترك تأثيراً كبيراً على مشاريع البناء.

علاوة على ذلك ، تستعد شركات التأجير للاستثمار في التقنيات الجديدة، لمواكبة الطلب المتزايد على آلات البناء المتقدمة، واستبدال الأقدم بأسطول آلات جديدة أو مطورة.

ويتم تقسيم سوق آلات البناء حسب نوع الماكينة (الرافعات، والمناولة التلسكوبية، والحفارات، واللوادر، والمحراث الخلفي، والممهدات، وأنواع الآلات الأخرى)، وبحسب نوع المحرك (هيدروليكي، وكهربائي، ومختلط) . 

Related Stories

No stories found.
إرم الاقتصادية
www.erembusiness.com