ما هي الدول الخليجية التي تتبنى تقنيات الزراعة العمودية؟

شركة إيروفارمز
شركة إيروفارمزAeroFarms - Twitter

بدأت العديد من الدول الخليجية في تبني تقنيات الزراعة العمودية الداخلية في الآونة الأخيرة، مع تفاقم تحديات تغير المناخ وتقلص حجم المحاصيل الزراعية عالميًا بقدر كبير.

تساهم تلك التقنيات في الاستخدام الأمثل للموارد الطبيعية والأراضي الزراعية؛ حيث لا تتطلب استخدام الأراضي الصالحة للزراعة، وتستهلك كميات أقل من المياه بنسبة 95% مقارنةً مع طرق الزراعة التقليدية، وبما يضمن وفرة الإنتاج في المحاصيل الزراعية.

ومن أجل الوصول لهذا الهدف، أبرمت السعودية وقطر اتفاقيات مع شركة "إيروفارمز" الأميركية بهدف توفير محاصيل محلية عالية الجودة على مدار السنة، من خلال استخدام تقنية الزراعة الذكية الخاصة بـشركة "إيروفارمز".

إيروفارمز في السعودية

وقع صندوق الاستثمارات العامة يوم الأربعاء اتفاقية مع شركة إيروفارمز، لتأسيس شركة في الرياض تهدف إلى إنشاء مزارع تتبنى تقنيات الزراعة العمودية في المملكة ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

تتطلع الشركة لإنشاء وتشغيل العديد من المزارع في المنطقة خلال السنوات القليلة المقبلة، ومن المتوقع أن يصل حجم الطاقة الإنتاجية السنوية لأول مزرعة بالسعودية ما يعادل 1.1 مليون كجم من المحاصيل الزراعية، لتكون الأكبر من نوعها في المنطقة.

قال رئيس قطاع المنتجات الاستهلاكية والتجزئة في الإدارة العامة للاستثمارات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بصندوق الاستثمارات العامة، ماجد العساف: "سنعمل من خلال الاتفاقية مع "إيروفارمز" على إنشاء مزارع عمودية ذات طاقة إنتاجية عالية في المملكة ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والتي نهدف من خلالها إلى المساهمة في زيادة اعتماد المنطقة على المحاصيل المحلية عالية الجودة، والتي سيتم إنتاجها بطرق مستدامة وفق أحدث التقنيات". 

وأضاف العساف: "يهدف صندوق الاستثمارات العامة من خلال هذه الاتفاقية لتعزيز نمو قطاع الأغذية والزراعة، وتوطين التقنيات المتعلقة بها بما يسهم في إتاحة الفرص للقطاع الخاص".

وفي سياق متصل، أوضح الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي للشركة، ديفيد روزنبيرغ، تكمن مهمة الشركة في زراعة أفضل المحاصيل الزراعية، وخاصة في ظل التحديات التي تواجه القطاع الزراعي من محدودية المياه العذبة والأراضي الصالحة للزراعة، وتعتقد الشركة أنها ستتمكن من بناء مزارع عمودية داخلية ذكية في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

تقنيات جديدة في قطر

أبرمت هيئة المناطق الحرة بقطر في نوفمبرالماضي، اتفاقًا مع شركة “آيروفارمز” لتوسع الشركة في منطقة الشرق الأوسط بهدف إنشاء مزرعة عمودية داخلية تجارية في المناطق الحرة في قطر، والاستفادة من فرص الترابط الفريدة والوصول إلى أسواق المنطقة.

من المخطط أن تستخدم المزرعة العمودية الداخلية الجديدة في قطر، أحدث تقنيات الزراعة المتوفرة لدى الشركة والتي تساعد على تحقيق إنتاجية أكبر بـ 390 مرة لكل متر مربع سنوياً بالمقارنة مع طرق الزراعة التقليدية، وباستهلاك كمية مياه أقل بنسبة 95% وبدون استعمال أي مبيدات حشرية، بحسب إعلان الشركة.

وبفضل تلك تقنيات، من المتوقع أن يرتفع الإنتاج الغذائي المحلي وأن تتوفر المنتجات الغذائية عالية الجودة محلياً طوال العام، ما يسهم في تقليل الواردات وتعزيز الاكتفاء الذاتي للبلاد، ومن شأن عمل “آيروفارمز” في قطر أن يمهد الطريق أمام شركات القطاع الخاص المحلي والدولي لتوسعة عملياتهم في المناطق الحرة، والاستفادة من التقنيات المبتكرة في هذا المجال.

تؤدي المناطق الحرة في قطر تؤدي دوراً هاماً في تحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي بالبلاد، من خلال احتضان العديد من شركات إنتاج الأغذية وشركات التكنولوجيا الزراعية، كما توفر المناطق الحرة بنية تحتية مستدامة ومتقدمة للمستثمرين. 

تعمل شركة “آيروفارمز” على زراعة الخضار الورقية بطريقة آمنة في مزارع عمودية تجارية داخلية وحديثة، وهي حاصلة على شهادة جودة الغذاء الآمن (SQF) من المستوى الثاني وفق ممارسات التصنيع الجيدة، كما أنها حاصلة على اعتماد الممارسات الزراعية الجيدة من وزارة الزراعة الأميركية، وشهادة مشروع العضويات غير المعدلة وراثياً، وختم “الزراعة الخاضعة للرقابة” لسلامة الأغذية، والذي تم تطويره بهدف التمييز بين ممارسات الزراعة النظيفة في الأماكن الداخلية والتحديات التقليدية في هذا المجال، وتعتبر الخضار الورقية التي تنتجها شركة “آيروفارمز” خالية تماماً من المبيدات الحشرية وجاهزة للأكل دون الحاجة إلى غسلها، ما يوفر فائدة ضخمة للمستهلكين الباحثين عن الأمان والراحة.

الأكثر قراءة

No stories found.
إرم الاقتصادية
www.erembusiness.com