ربع العملاء فقط راضون عن روبوتات الدردشة في الشركات

 شركات الإنترنت
شركات الإنترنت

اعتبرت 77% من الشركات أن روبوتات الدردشة على مواقعها تحسن تجربة العملاء، فيما يشارك هذا الرأي 27% فقط من العملاء أو المستهلكين وفق ما أظهر استطلاع لمؤسسة "ستوريبلوك" شمل 6000 مستهلك و500 من رؤساء شركات متوسطة وصغيرة في الولايات المتحدة وأوروبا.

واعتبر 65% من المستهلكين أن سهولة التصفح إحدى أهم 3 عوامل في استخدام مواقع الإنترنت، مقابل 50% أشاروا إلى جاذبية الصور و45% إلى بساطة التصميم.

في المقابل، قال رؤساء 28% من الشركات إن تحسين تصميم مواقعها على الإنترنت يمثل أولوية، وأشار رؤساء 52% من الشركات إلى خطط للمزيد من خيارات الدفع، لكن هذه المشكلة أقل أهمية بالنسبة للمستهلكين، حيث ذكر 37% فقط منهم أن خيارات دفع محدودة قد تكون سبباً للتخلي عن الشراء.

وأشار 42% من المستهلكين إلى أنهم قرروا البقاء على موقع الويب أو تركه في أقل من 10 ثوانٍ و20% في أقل من 5 ثوانٍ. وأكدت 47% من الشركات أن تحسين وقت تحميل موقعها على الويب يمثل أولوية مطلقة.

ويسلط البحث الذي أجرته "ستوريبلوك" الضوء على أهمية فهم الشركات لأولويات عملائها.

المبيعات المفقودة

وكشفت ستوريبلوك أن 60% من المستهلكين يتخلون عن عمليات الشراء باستمرار بسبب تجربة المستخدم السيئة على الموقع، فيما تقدر الشركات أن "المبيعات المفقودة" بسبب هذا التخلي تكلفها 72 ألف دولار وسطياً سنوياً.

وقال دومينيك انجيرير، الرئيس التنفيذي والمؤسس الشريك لـ "ستوريبلوك" إن الشركات متحمسة جدًا لفكرة إضافة وظائف إلى مواقعها على الويب، لكن المستهلكين لا يشاركون هذا الحماس، على الأقل حتى الآن.

ومن المهم للشركات أن تسأل نفسها باستمرار عما إذا كانت الميزات التي تضيفها إلى مواقعها على الويب تعمل بالفعل على تحسين تجربة العميل، فالزيادة لا تعني بالضرورة أنها الأفضل، وما يظهره البحث بوضوح هو أن الشركات لا يمكنها إغفال أساسيات التصميم الجيد والتنقل الواضح وسرعة  التحميل.

وعملية تصميم مواقع الإنترنت هي عملية يتم فيها تخطيط وتنفيذ محتويات متعددة الوسائط عبر شبكة الإنترنت وذلك بواسطة أنماط التقنيات كلغات التوصيف المناسبة للعرض على متصفحات الإنترنت أو بقية واجهات المستخدم المبنية في الإنترنت.

 أما بخصوص تصميم الويب فهو عبارة عن عملية لإنشاء موقع إنترنت، الأمر الذي يسمح بعرض المحتوى للمستخدم النهائي على شكل صفحة إنترنت عند طلبها والتي تحتوي على عدة عناصر كالنصوص والنماذج البريدية والصور النقطية.

الأكثر قراءة

No stories found.
إرم الاقتصادية
www.erembusiness.com