وول ستريت
وول ستريت

أمازون للخدمات السحابية تستثمر 9 مليارات دولار في سنغافورة

تعتزم شركة أمازون استثمار 9 مليارات دولار لتوسيع خدماتها السحابية في سنغافورة، وذلك في إطار تعزيز وجودها في مراكز البيانات بآسيا نظرًا للطلب المتزايد على الحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي. يهدف هذا الاستثمار إلى تلبية الطلب المتزايد في جنوب شرق آسيا حتى عام 2028، ويضيف مبلغًا إضافيًا قدره 8.5 مليار دولار للشركة التي تتخذ من سياتل مقرًا لها.

تعمل شركة "أمازون ويب سيرفيسز"، التي تُعتبر ذراع الحوسبة السحابية لأمازون، على تسريع الإنفاق على البنية التحتية السحابية عالميًا، في الوقت الذي يشهد فيه التركيز على الابتكارات في مجال الذكاء الاصطناعي. ويأتي هذا الإعلان بعد إعلانات سابقة عن خطط للاستثمار في اليابان والمكسيك والمملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى الهند، مما يظهر التزام الشركة بتعزيز وجودها العالمي.

من جهتها، تسعى شركة "مايكروسوفت" كمنافس رئيسي لأمازون في مجال الحوسبة السحابية أيضًا إلى تعزيز وجودها في جنوب شرق آسيا، من خلال استثمارات في ماليزيا وإندونيسيا، بالإضافة إلى بناء أول مركز بيانات لها في تايلاند.

وتعمل ذراع أمازون للخدمات السحابية "AWS"، على تسريع الإنفاق على البنية التحتية السحابية عالمياً، ويأتي ذلك في الوقت الذي قام فيه الرئيس التنفيذي آندي جاسي، بإعادة توجيه الشركة للتركيز على ابتكارات الذكاء الاصطناعي، واللحاق بشركتي مايكروسوفت وغوغل وغيرهما.

ومنذ بداية عام 2024، كشفت AWS عن خطط للاستثمار بقيمة 15 مليار دولار في اليابان، وأكثر من 5 مليارات دولار في كل من المكسيك والمملكة العربية السعودية في السنوات المقبلة.

وفي العام الماضي، قالت AWS إنها تخطط لإنفاق ما يقرب من 13 مليار دولار بحلول عام 2030 لتوسيع البنية التحتية لمراكز البيانات الخاصة بها في الهند، أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان.

وتعتبر AWS هي الوحدة الأكثر ربحية في أمازون، حيث أظهرت نتائج الربع الأول أن صافي الدخل لهذا القطاع ارتفع بنسبة 17% عن العام السابق ليصل إلى 25 مليار دولار.

وقالت أمازون إن الإنفاق الرأسمالي لهذا الربع البالغ 14 مليار دولار سيكون أدنى مستوى لهذا العام حيث تعمل على زيادة الإنفاق على البنية التحتية لـ AWS والاستثمار في الذكاء الصناعي التوليدي.

وتأتي النفقات الجديدة المخطط لها في سنغافورة، في الوقت الذي تعمل فيه "مايكروسوفت" أحد أكبر منافسي أمازون في الحوسبة السحابية على تعزيز الاستثمار في جنوب شرق آسيا، على نحو مماثل لتلبية الطلب المتزايد على القوة الحاسوبية لإنشاء واستخدام أنظمة الذكاء الاصطناعي.

وقالت مايكروسوفت الأسبوع الماضي خلال زيارة الرئيس التنفيذي ساتيا ناديلا للمنطقة إنها ستستثمر ما يقرب من 4 مليارات دولار في الحوسبة السحابية والبنية التحتية للذكاء الاصطناعي في ماليزيا وإندونيسيا، وستبني أول مركز بيانات لها في تايلاند، للمساعدة في دعم نموها السريع.

كما استضافت المنطقة مؤخرًا الرئيس التنفيذي لشركة أبل" تيم كوك"، الذي أعلن الشهر الماضي عن توسعة بقيمة 250 مليون دولار لمكاتب الشركة في سنغافورة، والرئيس التنفيذي لشركة نيفادا" جنسن هوانغ"، الذي زار سنغافورة وماليزيا وفيتنام في أواخر العام الماضي.

Related Stories

No stories found.
إرم الاقتصادية
www.erembusiness.com