تقارير
تقاريرShutterstock

أسرع 10 دول إفريقية في إنترنت الهواتف المحمولة

تمثل خدمة الإنترنت السريع عبر الهاتف المحمول، عاملا هاما لدفع الثورة الرقمية في قارة إفريقيا، ما يوفر إمكانات جديدة للتنمية الاقتصادية، والتعليم والرعاية الصحية والتمكين.

ومع الزيادة السريعة في انتشار الهواتف المحمولة، يجد المزيد والمزيد من الأشخاص، طرقًا جديدة لتعظيم أجهزتهم، ونظراً لسكان القارة الشباب، فقد كانت هذه العملية سلسة، بحسب موقع "بيزنس إنسايدر" إفريقيا.

وتشهد إفريقيا حاليا، التي ترتبط عادة بقضايا الاتصال، ثورة رقمية، ومع انتشار الأجهزة المحمولة، وتوسيع البنية التحتية للاتصالات، يتزايد الوصول إلى الإنترنت عبر الهاتف المحمول، بمعدل غير مسبوق في جميع أنحاء القارة.

وتحسنت جودة الاتصال بالإنترنت بشكل ملحوظ، بالتزامن مع انتشار الأجهزة المحمولة، وفي جميع أنحاء القارة، يتزايد توفر خدمات الإنترنت عبر الهاتف المحمول عالية السرعة 4G و5G.

وقد ساعد ذلك أيضًا في توفير الفرص الاقتصادية، للعقول الشابة المبتكرة، وقد سهل ظهور ريادة الأعمال الرقمية، مما سمح للشركات الصغيرة بالوصول إلى أسواق جديدة والمستهلكين، للوصول إلى الخدمات عبر الإنترنت.

وتمتد مزايا الإنترنت السريع عبر الهاتف المحمول، إلى ما هو أبعد من التجارة، فهي تصل أيضًا إلى التعليم والصحة والحوكمة وحتى الترفيه.

• الأسرع في إفريقيا

وفي غضون ذلك، حددت بيانات Speedtest Global Index أفضل 10 دول إفريقية، تتمتع بأسرع إنترنت للأجهزة المحمولة في بداية العام الجديد.

وقام مؤشر Speedtest العالمي بتصنيف 144 دولة حول العالم، وتعود الأرقام في هذا التصنيف إلى يناير 2024.

وبدأ التصنيف بدولة جنوب إفريقيا، في المركز الأول في إفريقيا، بسرعة إنترنت تبلغ 48.11 ميغابت في الثانية، وهي بذلك في المرتبة 56 عالميا.

وفي المركز الثاني على صعيد القارة السمراء، جاءت بوتسوانا التي تصل فيها سرعة إنترنت الهاتف المحمول، إلى حوالي 43.79 ميغابت في الثانية، لتحتل بذلك المركز 62 عالميا.

أما عن المركز الثالث في إفريقيا، فاحتلته المغرب بسرعة إنترنت للهاتف المحمول، تبلغ 35.51 ميجابت في الثانية، وتحتل بهذه السرعة المركز 68 عالميا.

وتليها، رابعا، موريشيوس بسرعة إنترنت للأجهزة المحمولة، تبلغ 33.87 ميغابت في الثانية، أي في المرتبة 72 عالميا.

وفي منتصف القائمة، جاءت كوت ديفوار بسرعة إنترنت للهواتف المحمولة، تقدر بحوالي 32.23 ميجابت في الثانية، لتحتل بذلك المرتبة 75 عالميا.

وتلحق بها في المركز السادس، أوغندا، والتي تصل فيها سرعة إنترنت الهواتف المحمولة لنحو 30.19 ميجابت في الثانية، وهي بذلك في المركز الثمانين عالميا.

وسابعا، جاءت زيمبابوي التي تقدر سرعة إنترنت الهواتف المحمولة داخلها، بحوالي 30.18 ميجابت في الثانية، لتكون بذلك في المركز 81 عالميا.

وجاءت في المرتبة الثامنة، إثيوبيا بسرعة إنترنت بلغت حوالي 29.70 ميجابت في الثانية، وهي بذلك في المرتبة 84 عالميا.

وبسرعة إنترنت للهواتف المحمولة تصل لحوالي 29.44 ميغابت في الثانية، احتلت السنغال المركز التاسع في قائمة إفريقيا، والمركز 85 على مستوى العالم.

وأخيرا، وفي المركز العاشر، جاءت نيجيريا بسرعة إنترنت تبلغ 26.74 ميجابت في الثانية، لتحتل المركز 93 عالميا.

Related Stories

No stories found.
إرم الاقتصادية
www.erembusiness.com