تقارير
تقارير

سلاح جديد بيد الشركات.. الذكاء الاصطناعي يراقب الموظفين

جلبت تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي خدمات جديدة للشركات، من بينها المراقبة والتحليل، فاعتمادًا على مكان عملك، هناك احتمال كبير أن يقوم الذكاء الاصطناعي بتحليل رسائلك على منصات Slack وMicrosoft Teams وZoom وغيرها، وإرسالها للشركة.

وتفصيلا، لجأت الشركات الكبرى في الولايات المتحدة مثل وول مارت، خطوط دلتا الجوية، تي موبايل، شيفرون، وستاربكس، بالإضافة إلى العلامات التجارية الأوروبية بما في ذلك نستله وأسترازينيكا، إلى شركة "Aware" الناشئة، عمرها سبع سنوات، لمراقبة الثرثرة بين صفوف موظفيهم.

تحليل البيانات

وقال جيف شومان، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي للشركة الناشئة التي يقع مقرها في أوهايو، إنه" باستخدام البيانات في تحليلات Aware، يمكن للعملاء معرفة كيفية استجابة الموظفين من فئة عمرية معينة أو في منطقة جغرافية معينة لسياسة الشركة الجديدة أو حملة تسويقية"، وفقا لشبكة "سي إن بي سي" الأميركية.

وأضاف شومان أن العشرات من نماذج الذكاء الاصطناعي من Aware، المصممة لقراءة النصوص ومعالجة الصور، يمكنها أيضًا تحديد التنمر والتحرش والتمييز وعدم الامتثال والمواد الإباحية والعُري وغيرها من السلوكيات، ويقوم الذكاء الاصطناعي لتحليلات Aware بتحليل أكثر من 100 مليون قطعة من المحتوى كل يوم.

وأوضح شومان أن أداة التحليلات "تتتبع دائمًا معنويات الموظفين في الوقت الفعلي، كما أنها تتتبع دائمًا السمية في الوقت الفعلي".

لكنه قال إن أداة التحليلات الخاصة بشركة Aware لا تتمتع بالقدرة على تحديد أسماء الموظفين الفردية، بينما يمكن لأداة eDiscovery المنفصلة للشركة القيام بذلك في حالة وجود تهديدات شديدة أو سلوكيات خطرة أخرى يحددها العميل مسبقًا.

إذ يمكن للشركة إعداد وصول لأسماء الموظفين اعتمادًا على فئة ”الخطر الشديد” التي تختارها الشركة، والتي توجه تقنية Aware لسحب اسم الفرد، في حالات معينة، للموارد البشرية أو ممثل آخر للشركة.

وقال شومان: "بعض الحالات الشائعة هي العنف الشديد، والتنمر الشديد، والمضايقة، لكنها تختلف حسب الصناعة"، مضيفًا أنه في الخدمات المالية، سيتم تعقب التداول الداخلي المشتبه به.

وفي سياق آخر، لفتت جوتا ويليامز، المؤسس المشارك لمنظمة Humane Intelligence غير الربحية المعنية بالذكاء الاصطناعي، إلى أن الذكاء الاصطناعي يضيف مشكلة جديدة لما يسمى ببرامج المخاطر الداخلية، والتي كانت موجودة منذ سنوات لتقييم تصرفات مثل تجسس الشركات على الموظفين، خاصة في اتصالات البريد الإلكتروني.

وأضافت أن "الكثير من هذا يصبح جريمة فكرية" إذ ذلك يمثل معاملة الناس كـ"سلعة بطريقة لم أرها من قبل".

• شركة Aware

وقال شومان إن إيرادات شركة Aware قفزت بنسبة 150% سنويًا في المتوسط على مدار السنوات الخمس الماضية، ويبلغ عدد موظفيها النموذجيين حوالي 30 ألف موظف.

وبدأ شومان الشركة في عام 2017، ومن بين أبرز المنافسين شركات Qualtrics وRelativity وProofpoint وSmarsh وNetskope.

وفي كل عام، تصدر الشركة تقريرًا يجمع مليارات الرسائل، ففي عام 2023، كان العدد 6.5 مليار من الرسائل المرسلة في الشركات الكبيرة، مع جدولة عوامل الخطر المتصورة ودرجات المشاعر في مكان العمل.

ويشير شومان إلى تريليونات الرسائل المرسلة عبر منصات الاتصالات في مكان العمل كل عام باعتبارها "مجموعة البيانات غير المنظمة الأسرع نموًا في العالم".

Related Stories

No stories found.
إرم الاقتصادية
www.erembusiness.com