45 مليار دولار إنفاق "النقل الجوي" على تكنولوجيا المعلومات

رحلات طيران
رحلات طيران
أظهر تقرير صادر عن شركة سيتا لتكنولوجيا المعلومات في قطاع النقل الجوي، أن قطاع الطيران رفع الإنفاق على تكنولوجيا المعلومات في 2023، حيث خصصت شركات الطيران 10.8 مليار دولار، بالإضافة إلى إنفاق المطارات 34.5 مليار دولار في نفس الفترة.

أجريت دراسة سيتا، الصادر عنها التقرير في الفترة بين أغسطس ونوفمبر، وتُمثل آراء ما يزيد على 250 من أبرز المسؤولين التنفيذيين، لدى مجموعة من شركات الطيران والمطارات، التي تغطي ربع حركة المسافرين العالمية.

تعزيز الإنفاق

أوضحت الشركة في التقرير، أن المطارات عززت الإنفاق على تكنولوجيا المعلومات كنسبة من إجمالي إيراداتها في عامي 2022 و2023، حتى مع استفادة الشركات من ارتفاع مستويات الطلب على السفر.

وأشارت إلى إن أكثر من 50% من شركات الطيران والمطارات في عام 2023، ضاعفت استخدام حلول تكنولوجيا المعلومات لتحسين الكفاءة في مختلف عمليات تسجيل الوصول، وطباعة البطاقة الإلكترونية على الأمتعة، والصعود إلى الطائرة.

وفي الوقت نفسه، تزايد الاعتماد على القياسات الحيوية للحد من الازدحام، إذ تتوقع 70% من شركات الطيران اعتمادها حلول إدارة الهوية الحيوية، بحلول عام 2026، مع استثمار 90% من المطارات في البرامج أو أنشطة البحث والتطوير في هذا المجال.

وأظهر التقرير أن أولوية الاستثمار الرئيسية في قطاع الطيران حاليًا تشمل منح المسافرين تجارب معززة، عبر الاستفادة من البيانات لتحسين الكفاءات التشغيلية، فضلاً عن اعتماد الحلول الخضراء لتحقيق الاستخدام الأمثل للطاقة بالتوازي مع خفض الانبعاثات.

توقعات بالنمو

ذكر التقرير أن أكثر من ثلثي مدراء تكنولوجيا المعلومات لدى المطارات وشركات الطيران، يتوقعون استمرار هذا النمو خلال العام الجاري.

وتعتزم 90% من شركات الطيران اعتماد حلول تكنولوجيا المعلومات، لتعزيز كفاءة عمليات الطيران ومناولة وتجهيز الطائرات بحلول عام 2026، ويعتمد أكثر من نصفها مسبقاً على تكنولوجيا المعلومات لتحسين عمليات سير الطائرة على مدارج المطارات، وغيرها من مراحل الإقلاع والهبوط والعبور أثناء الرحلات، كما تتوقع جميعها اعتماد هذه التقنيات بحلول عام 2026.

ويعتبر الذكاء الاصطناعي أكبر مجال للاستثمار التكنولوجي لشركات الطيران، في السنوات الثلاث المقبلة، إذ يستثمر 73% منها في البرامج الرئيسية، ويعمل نحو ثلثي المطارات وشركات الطيران على جمع البيانات وتوحيدها، وتتطلع اليوم إلى استخدام حلول الذكاء الاصطناعي والتعلّم الآلي، للاستفادة من هذه البيانات وتوليد التحليلات الدقيقة، لا سيما بعد ظهور الذكاء الصناعي التوليدي.

ووفقًا للتقرير، فإن 97% من المطارات و82% من شركات الطيران، تعتزم الاستثمار في الذكاء الاصطناعي بحلول عام 2026، علماً بأنّ معظمها رأى في "استخدام البيانات لتحسين الكفاءة التشغيلية" نوعاً من تحديات الأعمال التي تواجهها.

الأكثر قراءة

No stories found.
إرم الاقتصادية
www.erembusiness.com