تقارير
تقارير

4 نصائح.. كيف تقلل رسوم الطيران على حقائبك المسجلة؟

تتحول سياسات شركات الطيران تدريجيا، من توفير عدد محدد من حقائب السفر للركاب بشكل مجاني، إلى فرض رسوم على هذه الخدمة ذهابا وإيابا، والحل في بعض الحيل المناسبة لتجنب تلك الرسوم أو تخفيفها.

بداية، الحقيبة المسجلة هي تلك التي يتم تخزينها في عنبر شحن الطائرة أثناء الرحلة، وقال الخبراء إنه على الرغم من أن هذه الخدمة كانت مجانية في السنوات الماضية، إلا أن شركات الطيران الكبرى تفرض الآن رسومًا على الحقائب المسجلة.

وقالت كاتي ناسترو، خبيرة السفر في منصة Going للتنبيه على الرحلات الجوية الرخيصة، إن شركات الطيران الأميركية الكبرى بدأت في فرض الرسوم في عام 2008، حيث فرضت حوالي 15 دولارًا على الحقيبة، وفقا لشبكة "سي إن بي سي" الأميركية.

وأضافت أن التكلفة اليوم مضاعفة، بين 30 إلى 35 دولارًا لحقيبة واحدة، وهذا يعني أن المسافرين الذين يقومون بتسجيل حقيبة ذهابًا وإيابًا، يدفعون ما بين 60 إلى 70 دولارًا إضافيًا إلى التكلفة الإجمالية لأجرة سفرهم الأساسية، فضلا عن ارتفاع الأسعار بشكل عام لكل حقيبة إضافية مسجلة.

وإحصائيا، أظهرت بيانات مكتب إحصاءات النقل الأميركي، أن شركات الطيران الأميركية استقبلت من المسافرين، حوالي 6.8 مليار دولار كإجمالي رسوم الأمتعة في عام 2022، وهو آخر عام كامل تتوفر عنه بيانات.

ويمثل الرقم ارتفاعًا بنسبة 17% من حوالي 5.8 مليار دولار في عام 2019، على الرغم من أن عددًا أقل من الركاب سافروا على متن شركات الطيران الأمريكية في عام 2022، بحسب بيانات المكتب.

ولفت إريك نابولي، نائب رئيس قسم الإستراتيجية القانونية في شركة AirHelp، التي تساعد الركاب على تقديم مطالبات للحصول على تعويضات، إلى أنه "ما لم تكن الأمتعة متضمنة في تذكرة الدرجة الأعلى (الاقتصادية الممتازة، الأولى، درجة رجال الأعمال، وما إلى ذلك)، يجب على الركاب أن يتوقعوا دفع رسوم".

وفي هذا السياق، إليك بعض النصائح من خبراء السفر، حول كيفية تقليل هذه الرسوم، وربما تجنبها تمامًا.

• السفر مع شركات طيران معينة

وأشار أيدن هيغينز، كبير محرري موقع The Broke Backpacker، إلى أنه لا يزال عدد قليل من شركات الطيران، لا يفرض رسومًا على الحقيبة المسجلة، على سبيل المثال، تقدم شركات الطيران الخليجية "الثلاث الكبرى" - الخطوط الجوية القطرية، والاتحاد للطيران، وطيران الإمارات - أمتعة مجانية، بالإضافة إلى شركة طيران الهند.

وفي أميركا، قال الخبراء إن شركات الجنوب الغربي تسمح بحقيبتين مسجلتين مجانًا.

• الجمع بين الحقائب

يمكن لشركاء السفر دمج الحقائب لتخفيف الرسوم، إذ قال خبراء السفر إن عائلة مكونة من أربعة أفراد، قد تكون قادرة على تكثيف أربع حقائب في حقيبتين، مما قد يخفض رسوم الحقائب المسجلة إلى النصف.

لكن هناك تحذيرا واحدا، إذ تجب مراعاة متطلبات وزن الحقائب، التي تفرضها شركات الطيران، حتى لا يؤدي دمج الحقائب إلى فرض رسوم إضافية.

• تخطي تسجيل الحقيبة

وقال نابولي إن السفر الخفيف – فقط مع أغراض شخصية و/أو حقيبة يد، اعتمادًا على ما تسمح به شركة الطيران الخاصة بك وفئة الأسعار مجانًا – هو "الطريقة الوحيدة المؤكدة" لتجنب دفع رسوم الحقائب المسجلة.

وأوضح هيغينز، أن الركاب "يمكنهم التسلل قليلاً إلى المقصورة"، ضمن حدود شركات الطيران، مع حقيبة الظهر المعبأة جيداً بالإضافة إلى حقيبة محمولة.

فيما لفتت ناسترو إلى أن الأمتعة الأكثر نعومة ومرونة، تمثل عوامل أسهل لتلبية متطلبات الحجم المحمول مقارنةً بالحقائب الصلبة.

• ترقية التذكرة

تحدث خبراء السفر عن أن التذكرة ذات المستوى الأعلى بتكلفة أعلى، قد تتضمن بدلًا للأمتعة، وفي هذه الحالة قد ينتهي الأمر إلى دفع نفس السعر الإجمالي، مقارنة بالرحلة الأقل تكلفة، مع الحصول أيضًا على بعض المزايا الإضافية مثل القدرة على اختيار مقعد.

Related Stories

No stories found.
إرم الاقتصادية
www.erembusiness.com