المغرب
المغرب Shutterstock
اقتصاد

ارتفاع الودائع لدى البنوك المغربية بـ 3.9%

إرم بزنس
شهدت الودائع لدى البنوك المركزية ارتفاعا بنسبة بلغت 3.9% على أساس سنوي بنهاية نوفمبر الماضي، لتصل إلى مستوى 1.144 تريليون درهم مغربي.

وكشف بنك المغرب في أحدث نشراته الشهرية، بأن ودائع الأسر ارتفعت بنسبة 4.8% لتصل إلى مستوى 850 مليار درهم، منها 203.3 مليارات درهم في حوزة المغاربة المقيمين بالخارج.

في حين ارتفعت ودائع المقاولات الخاصة بنسبة 5.8% على أساس سنوي، لتبلغ مستوى 192.5 مليار درهم.

أسعار الفائدة

وسجلت معدلات الفائدة على الودائع لأجل 12 شهرا، من شهر لآخر، تراجعا بواقع 23 نقاط أساس لتصل إلى 2.65%، بينما ارتفعت معدلات الفائدة على الودائع لأجل 6 أشهر بمقدار 7 نقاط أساس لتصل إلى نسبة 2.37%.

كما حُدد الحد الأدنى لمعدل العائد على مستوى حسابات الادخار بنسبة 2.98% خلال الفصل الثاني من سنة 2023، أي ارتفاعا بمقدار 147 نقطة أساس مقارنة بالفصل السابق.

وكان قد أبقى البنك المركزي المغربي، الشهر الماضي، على سعر الفائدة القياسي دون تغيير عند 3%، للحفاظ على استقرار الأسعار.

تباطؤ التضخم

وكشفت إحصائيات المندوبية السامية للتخطيط، التي صدرت، الشهر الماضي، عن أن معدل التضخم في المغرب تباطأ خلال شهر نوفمبر الماضي ليصل إلى 3.6% على أساس سنوي.

وكان التضخم في المغرب قد بلغ ذروته خلال شهر فبراير الماضي، حينما بلغ مستوى 10.1%، ثم بدأ بالتباطؤ ليصل في يوليو 4.9%، قبل أن يرتفع مرة أخرى قليلاً ليصل إلى مستوى 5% في أغسطس، ليعود ويتباطأ ثانية ليصل إلى 4.9% في سبتمبر، ثم 4.3% في أكتوبر.

وتتحكم أسعار المواد الغذائية بالدرجة الأولى في أسعار التضخم في المغرب.

وأوضح بنك المغرب أنه في عام 2024، من المتوقع أن ينخفض ​​التضخم أكثر إلى 2.4%، بافتراض تراجع أسعار السلع المستوردة واستقرار أسعار المواد الغذائية.

سياسات الصين الداخلية.. دفع للاقتصاد أم تجهيز للأزمات؟

أوروبا والشمول المالي.. هؤلاء يعانون لامتلاك حساب مصرفي

القطب الجنوبي.. اكتشافات نفطية لروسيا تغضب بريطانيا

ركود وإفلاس.. سيناريوهان يدفعان نحو فائدة مرتفعة بأميركا

تراجع الثقة.. هجمة مرتدة من التضخم على بايدن

التالي