العراق يخطط لإدراج شركات الدفع الإلكتروني في البورصة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
أعلنت هيئة الأوراق المالية العراقية، اليوم الاثنين، عن توجهها لإدراج شركات الدفع الإلكتروني في البورصة المحلية، وأضافت بأن عمليات الدفع ستجري فقط عبر وسائل الدفع الإلكتروني، في محاولة لإنهاء التعامل النقدي واعتماد بطاقة الدفع الإلكتروني في أغلب التعاملات اليومية.

وقال رئيس الهيئة، فيصل الهيمص: "إن الهيئة تمثل جهات رقابية على سوق العراق للأوراق المالية، ومنذ بداية توجيه رئيس الوزراء، باتخاذ خطوات أتمتة الدفع الإلكتروني والعمليات الجارية في السوق إجمالاً، دأبت الهيئة على تشكيل فريق عمل لدعم هذا الملف".

وأضاف الهيمص، أن "الهيئة توقفت حالياً عن قبول الدفعات النقدية إلا عبر وسائل الدفع الإلكتروني كإيرادات في هيئة الأوراق المالية"، وفق وكالة الأنباء العراقية (واع).

وأشار إلى أن "السوق متجهة حالياً إلى استخدام هذه الآلية عبر الوسطاء العاملين في سوق العراق للأوراق المالية"، مشيراً إلى أن "شركات الدفع الإلكتروني غير متداولة في سوق العراق للأوراق المالية، ولكن هناك شركات بمختلف القطاعات الأخرى ومنها المصارف، موجودة في التداول بسوق العراق".

وأشار إلى أن هناك اتجاهاً لإدراج شركات الدفع الإلكتروني في سوق العراق للأوراق المالية خلال العام الحالي 2024.

وكانت محطات الوقود العراقية قد شهدت ارتفاعا ملحوظا في حجم مبيعات المنتجات النفطية من خلال نظام الدفع الإلكتروني لتصل إلى 13 ملياراً يومياً، وذلك حسب ما أعلنته شركة توزيع المنتجات النفطية في وزارة النفط.

وتؤكد الشركة سعيها لإنهاء التداول النقدي في نهاية شهر مارس المقبل، أي خلال الربع الأول من العام الجاري، وسط توجيهات رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني التي حددت شهر يونيو المقبل موعدا لإنهاء التعامل النقدي، واعتماد بطاقة الدفع الإلكتروني.

وأوضح حسين طالب، مدير عام الشركة، أن اعتماد الدفع الإلكتروني وإنهاء التداول النقدي، سيعمل على خدمة المواطنين وضمان بيع الوقود لهم بالسعر الرسمي، والحفاظ على أموال الدولة من السرقة والتلاعب.

وأشار إلى أن العراق تأخر كثيراً في الدفع الإلكتروني، حيث إن بلدان العالم سبقته بمدة طويلة في مجال التكنولوجيا والدفع الإلكتروني، لذلك فإن رئيس مجلس الوزراء مُصِر على إنهاء التداول النقدي واعتماد نظام الدفع الإلكتروني في عام 2024.

الأكثر قراءة

No stories found.
إرم الاقتصادية
www.erembusiness.com