"المراعي السعودية" تستثمر 5 مليارات دولار في 5 أعوام

المراعي
المراعيalmarai / facebook
أعلنت شركة المراعي السعودية، أكبر شركة لمنتجات الألبان في الشرق الأوسط، عزمها على إنفاق أكثر من 18 مليار ريال (4.8 مليار دولار) حتى 2028، بحسب إفصاح للشركة على موقع تداول.

ويأتي هذا الإعلان بموجب خطة جديدة، تهدف إلى تعزيز النمو والتركيز على مجالات، تشمل قدرات سلاسل التوريد والأمن الغذائي في المملكة.

وذكرت المراعي في إفصاح أن خطتها الاستراتيجية تتسق مع رؤية المملكة 2030، التي تهدف إلى تنويع الاقتصاد، بعيدا عن النفط من خلال تطوير قطاعات مثل السياحة والصناعة، وتوسيع القطاع الخاص وخلق فرص العمل.

وأضافت الشركة "الاستثمار في صناعة الأغذية، يسهم في تحقيق الأمن الغذائي في المملكة والمنطقة، مع إضافة قيمة للمساهمين".

وأوضحت أنه من المقرر تمويل الخطة الإستراتيجية، من التدفقات النقدية التشغيلية للشركة، خلال السنوات الخمس المقبلة.

7 مليارات للتوسع

وتتضمن الخطة تخصيص نحو 7 مليارات ريال، للتوسع في قطاع الدواجن، و5 مليارات لتعزيز فئات المنتجات الأساسية الحالية للشركة، إضافة إلى مليار "لدخول قطاعات غذائية جديدة واعدة".

وخصصت الخطة 4 مليارات ريال "لتطوير سلسلة التوريد وقدرات المبيعات، لدعم خطط التوسع المحلية والإقليمية".

ويملك صندوق الاستثمارات العامة السعودي، صندوق الثروة السيادي، نحو 16% في الشركة عبر إحدى الشركات التابعة له.

نتائج 2023

وارتفع صافي أرباح شركة المراعي، بنسبة 16.4% إلى 2.04 مليار ريال سعودي (543 مليون دولار)، خلال 2023، مقابل 1.75 مليار ريال سعودي (466.6 مليون دولار) في 2023.

وقالت المراعي، إن ارتفاع الأرباح جاء بفضل ارتفاع المبيعات بنسبة 4.5%، لتصل 19.5 مليار ريال (5.1 مليار دولار)، مقابل 18.7 مليار ريال (4.9 مليار دولار) في 2022، بحسب إفصاح على سوق تداول السعودية.

وأوضحت الشركة أن ارتفاع المبيعات الإجمالية، يعود إلى نموها في أسواقها الرئيسية بدول الخليج بنسبة 8%، بقيادة قطاع الدواجن وقطاع الألبان.

ومع ذلك تراجعت العائدات من السوق المصرية، بسبب انخفاض قيمة الجنيه المصري، الذي أدى لتراجع الإيرادات بنسبة 5%، كما انخفضت مبيعات الأعلاف من عمليات الولايات المتحدة الأميركية.

وارتفعت ربحية سهم المراعي 2.08 ريال في 2023، مقابل ارتفاع 1.79 ريال في 2022.

وشهد عام 2023 ارتفاعًا في الربح التشغيلي للمراعي بنسبة 18%، مع نمو الإيرادات المدعوم بضبط التكاليف والنفقات، بجانب استقرار تكاليف السلع الأساسية.

وارتفع صافي الربح العائد للمساهمين 16% بشكل رئيسي، بسبب الاستحواذ والدمج الكامل لعمليات الشركة، في كلٍ من مصر والأردن في وقت سابق من العام، وكان ذلك على الرغم من ارتفاع تكاليف التمويل، بسبب زيادة أسعار الفائدة.

الأكثر قراءة

No stories found.
إرم الاقتصادية
www.erembusiness.com