"شل" تتجاهل انخفاض الأرباح وتقوم بخطوة جريئة

رفع أرباح المساهمين رغم تراجع الأرباح
شاحنة شل
شاحنة شلshutterstock
قالت شركة شل الأميركية للنفط إنها سترفع أرباح المساهمين بنسبة 4% هذا العام على الرغم من انخفاض أرباح عام 2023 بأكمله بنسبة بنسبة 30% إلى 28.3 مليار دولار (22.37 مليار جنيه إسترليني، مع بدء تراجع أسعار سوق النفط والغاز العالمية.

ودفعت شركة النفط لمساهميها 23 مليار دولار العام عن توزيعات أرباح العام الماضي، وتخطط لدفع 3.5 مليار دولار أخرى في عمليات إعادة شراء الأسهم خلال الربع الأول من عام 2024، مع استمرار نمو توزيعات الأرباح.

كما تخطط شل لإعادة المزيد من الأموال النقدية إلى المساهمين على الرغم من انخفاض الأرباح المعدلة للعام بأكمله من حوالي 40 مليار دولار في عام 2022، وهي الأكبر في تاريخها الممتد 115 عاماً، إلى 28.3 مليار دولار في العام الماضي، مع تراجع أسعار النفط والغاز العالمية.

وتجاوزت أرباح الشركة توقعات خبراء سيتي بنك بعد الربع الأخير الذي جاء أفضل من المتوقع، حيث أعلنت شركة شل عن أرباح معدلة بلغت 7.3 مليار دولار مقارنة بالتوقعات التي تزيد قليلاً عن 6 مليارات دولار.

ونسبت شركة شل الفضل إلى أدائها التشغيلي القوي والتداول القوي من أعمال الغاز الطبيعي المسال في تحقيق النتائج الأفضل من المتوقع.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة شل، وائل صوان: "في عام 2023، أعادت شل 23 مليار دولار إلى المساهمين".

وتماشيًا مع سياسة توزيع الأرباح التقدمية لدينا، تعمل شركة شل الآن على زيادة أرباحها بنسبة 4%. كما أننا نبدأ أيضًا برنامج إعادة شراء بقيمة 3.5 مليار دولار للأشهر الثلاثة المقبلة.

الأكثر قراءة

No stories found.
إرم الاقتصادية
www.erembusiness.com