65.5 مليار دولار إيرادات ألفابت الأميركية

شعار شركة ألفابت المالكة لمحرك البحث غوغل
شعار شركة ألفابت المالكة لمحرك البحث غوغلshutterstock
ارتفعت إيرادات شركة "ألفابت"، الشركة الأم لـ"غوغل"، من الإعلانات في الربع الرابع من العام الماضي 2023 لتصل إلى 65.5 مليار دولار من 59 مليارا في العام السابق. وكان ذلك أقل من متوسط توقعات المحللين البالغة 66.1 مليار دولار وفقا لبيانات بورصة لندن للأوراق المالية.

وحسب النتائج المالية لشركة ألفابت المالكة لمحرك البحث "غوغل"، بلغ صافي الربح نحو 20.7 مليار دولار خلال الربع الرابع.

وجاءت نتائج شركة ألفابت مخيبة لآمال المستثمرين في وول ستريت بعد أن جاءت مبيعات الإعلانات في موسم العطلات أقل من التوقعات، وقالت الشركة إن إنفاقها على مكونات مثل خوادم تشغيل الذكاء الاصطناعي سيقفز هذا العام.

وعلى خلفية الإشارات الاقتصادية الأميركية المتباينة، واجهت وحدتا ألفابت القويتان غوغل ويوتيوب منافسة على كعكة الإعلانات من منصات أخرى عبر الإنترنت، منها فيسبوك وإنستغرام وتيك توك وأمازون دوت كوم.

وقال توماس مونتيرو، المحلل في إنفيستينج دوت كوم: "إن أرقام إيرادات الإعلانات المخيبة للآمال لشركة ألفابت تشير إلى أن الشركات في جميع أنحاء العالم لا تزال غير متأكدة بشأن وتيرة تخفيضات أسعار الفائدة من البنوك المركزية العالمية".

الذكاء الاصطناعي

وتقدم غوغل مجموعة قوية من النماذج اللغوية الكبيرة تسمى (جيميني) لروبوت الدردشة الخاصة بها (بارد) منافس (تشات جي.بي.تي).

كما أبرمت صفقة لاستثمار ما يصل إلى ملياري دولار في شركة أنثروبيك الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي، إذ تسعى إلى جذب عملاء من المنافستين الأكبر حجما في مجال الحوسبة السحابية مايكروسوفت وأمازون دوت كوم. وتوفر خدمة (جيميني) للمعلنين بغية الحفاظ على تدفق أموالهم على نشاط غوغل في مجال البحث على الإنترنت.

وقامت الولايات المتحدة بالتحقيق في استثمارات الذكاء الاصطناعي، بما في ذلك الخاصة بألفابت، وتستعد جوجل لاستئناف قضية مكافحة الاحتكار الكبرى التي خسرتها.

الأكثر قراءة

No stories found.
إرم الاقتصادية
www.erembusiness.com