سابك تعود للربحية بفضل ارتفاع أسعار المنتجات البتروكيماوية

مسجلة 250 مليون ريال
سابك
سابك رويترز
عادت الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك"، للربحية في الربع الأول من العام الجاري، مسجلة 250 مليون ريال ( 67 مليون دولار)، بعد خسارة تقدر بنحو 1.73 مليار ريال، في الربع الأخير من 2023، بفضل ارتفاع أسعار المنتجات البتروكيماوية.

ويعتبر هذا الرقم أقل بكثير من التوقعات البالغة 556 مليون ريال.

ارتفاع الأسعار

أوضحت الشركة في بيان أن ارتفاع صافي الربح على أساس فصلي، يرجع بشكل أساسي إلى ارتفاع متوسط أسعار البيع بنسبة 4%، وارتفاع نتائج المشاريع المشتركة والشركات الزميلة، وانخفاض في مصاريف البيع والتوزيع والمصاريف العمومية والإدارية، بفضل جهود الشركة المستمرة لاحتواء التكاليف.

تعليقاً على ذلك، قال الرئيس التنفيذي للشركة، عبد الرحمن بن صالح الفقيه: "شهد الربع الأول من هذا العام، تحسناً عالمياً وإقليمياً في أسعار المنتجات البتروكيماوية الرئيسة، مدفوعاً بشكل رئيسي بتحسن الطلب والاضطرابات اللوجستية".

وأضاف، "ما زال السوق يواصل النمو في ظل الطفرة الأخيرة، في استثمارات الطاقة الإنتاجية، التي نتج عنها فائض في المعروض، أسهم بدوره في ضغوط كبيرة على صناعتنا. ومن المتوقع أن تظل الفجوة بين زيادة المعروض ونمو الطلب المعتدل، قائمة على مدار عام 2024".

وفي تقرير منفصل عن نتائج الأعمال، أكدت سابك إن "سوق البتروكيماويات العالمي، شهد بعض المؤشرات الإيجابية خلال الربع الأول، رغم أنه لا يزال تحت الضغط. كما أدى ارتفاع الطلب على المنتجات البتروكيماوية، إلى جانب انكماش المعروض، إلى زيادة متوسط سعر البيع بنسبة 5% على أساس ربع سنوي".

النتائج المالية

على أساس سنوي، انخفضت أرباح "سابك" في الربع الأول بنحو 62%، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، بحسب إفصاح الشركة اليوم الأربعاء.

وتراجعت إيرادات سابك 10.3%، إلى 32.7 مليار ريال على أساس سنوي، أو 6.7% مقارنة بالربع السابق.

الجدير بالذكر أنه في الربع الأخير من 2023، تم تسجيل عمليات غير متكررة بصافي مبلغ 1.3 مليار ريال، والمتعلقة بشكل رئيسي بتسجيل مخصصات انخفاض في القيمة، وشطب لبعض الأصول الرأسمالية والمالية، ومخصصات من برنامج إعادة الهيكلة في أوروبا، ومن مكاسب إعادة تقييم مشتقات مالية، متعلقة بالعقود الآجلة لبعض المشاريع المشتركة، بحسب إفصاح الشركة.

الأكثر قراءة

No stories found.
إرم الاقتصادية
www.erembusiness.com