مشروع بين أدنوك وطاقة بـ 2.4 مليار دولار لمعالجة مياه البحر

مقر مبنى شركة أدنوك
مقر مبنى شركة أدنوكshutterstock

أعلنت شركة أدنوك وشركة أبوظبي الوطنية للطاقة طاقة، اليوم الثلاثاء، عن ترسية مشروع استراتيجي ضمن نهج الاستثمار تقدر قيمته بما يصل إلى 8.8 مليار درهم (2.4 مليار دولار).

وأوضحت أدنوك في بيان نشر على موقع سوق أبوظبي، اطلع عليه "إرم الاقتصادية"، أن المشروع يهدف لتوفير إمدادات مستدامة من المياه لعمليات "أدنوك البرية" مما يؤكد جهود كل من أدنوك و طاقة في دفع مبادرات الاستدامة التي تحقق قيمة طويلة الأجل وتعزز مكانة الشركتين.

وأضاف البيان، أن المشروع يهدف إلى تطوير منشأة مركزية عالمية لمعالجة مياه البحر وشبكة نقل لإمداد العمليات في حقلي "باب" و "بوحصا" في أبوظبي بالمياه، وستستخدم المنشأة الجديدة لاستبدال أنظمة المياه الجوفية المالحة العميقة القائمة حالياً في الحقلين، مما يساهم في تقليل استهلاك الطاقة المرتبط بعمليات حقن المياه بنسبة تصل إلى 30%.

وسيتم ربط المشروع بشبكة الكهرباء وسيحصل على 100% من احتياجاته من الكهرباء من مصادر الطاقة النظيفة.

وأوضح البيان، أ، شركتي أدنوك وطاقة ستمتلكان حصة أكثرية تمثل نسبة 51% في شركة المشروع (25.5%) لكل منهما، بينما ستعود ملكية الحصة المتبقية البالغة 49% لائتلاف يضم شركتي أوراسكوم للانشاءات، وماتيتو للمرافق المحدودة.

وسيقوم الائتلاف بترتيب تمويل لمرحلة التشييد وتطوير المشروع في إطار نموذج البناء والتملك والتشغيل ونقل الملكية على أن يتم إعادة المشروع بالكامل إلى أدنوك بعد 30 عام.

كما سيتم إعادة توجيه أكثر من 60% من قيمة هذا المشروع من خلال مرحتلي التطويل والتشغيل إلى الاقتصاد المحلي، من خلال برنامج أدنوك لتعزيز القيمة المحلية المضافة.

ويشار إلى أن المشروع سوفر أكثر من 110 مليون غالون يومياً من مياه البحر المفلترة بالاعتماد على تقنية النانو فيلتر عبر 75 كيلو متر من خطوط أنابيب النقل، وأكثر من 230 كيلومتر من خطوط انابيب التوزيع ومحطتي ضخ، بما يضمن تأمين احتياجات عمليات أدنوك البرية من مصادر مياه مستدامة.

الأكثر قراءة

No stories found.
إرم الاقتصادية
www.erembusiness.com