تقارير
تقاريرshutterstock

أكثر 500 علامة تجارية مصرفية قيمة.. الصين تتصدر القائمة

في قطاع البنوك العالمي، يعتبر البنك الصناعي والتجاري الصيني المحدود (ICBC)، هو مالك العلامة التجارية الأكثر قيمة في العالم، وتبلغ قيمته أكثر من الناتج المحلي الإجمالي لسلوفينيا، ومن ناحية أخرى، يتخلف الأوروبيون عن الركب، ويستمر الروسيون في الهبوط.

وتفصيلا، وجد تقرير جديد، صادر عن شركة استشارات تقييم العلامات التجارية Brand Finance، أن أربعة من أكبر البنوك الصينية، تتصدر قائمة أكثر 500 علامة تجارية مصرفية قيمة في العالم، وفقا لموقع "يورونيوز".

وبشكل عام، تمثل العلامة التجارية أحد أصول البنك. ومع ذلك، فهي غالبًا ما تكون ذات قيمة عالية، مقارنة بالأصول الأخرى في دفاترها.

وللحكم على القيمة النقدية لاسم مؤسسة ما، ألقت شركة Brand Finance نظرة فاحصة، على قدرة المقرضين على جذب انتباه العملاء وتفضيلاتهم، ومدى نجاح هؤلاء المقرضين في الحفاظ على ثقة العملاء، والاتصالات المفيدة مع عملائهم، من بين أمور أخرى.

وتضاعفت قيمة العلامة التجارية المجمعة لـ500 بنك في التصنيف، في العقد الماضي، وارتفعت في التصنيف الجديد بنسبة 2.3% مقارنة بالعام الماضي، لتصل إلى مستوى قياسي قدره 1.44 تريليون دولار.

وللسنة الثامنة على التوالي، تم منح المركز الأول في قائمة أفضل 500 علامة تجارية مصرفية في العالم إلى ICBC، وزاد المقرض قيمة علامته التجارية بنسبة 3% إلى 71.8 مليار دولار.

وتحتل البنوك الصينية خمسة مراكز من بين العشرة الأوائل، مما يدل على انتعاش قوي مقارنة بالعام السابق.

وزاد ما يقرب من ثلثي المقرضين الصينيين، البالغ عددهم 74 بنكًا في القائمة، من قيمة علامتهم التجارية على مدار عام 2023.

وقال ديفيد هاي، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة Brand Finance: "تتمتع العلامات التجارية المصرفية الصينية باحتياطيات قوية، ويمكنها الاعتماد على دعم الحكومة المركزية إذا لزم الأمر".

والولايات المتحدة هي الدولة، التي تضم ثاني أكبر عدد من البنوك في القائمة، وقد شهدت البلاد انخفاضًا طفيفًا في قيمة علامتها التجارية المجمعة، والتي تبلغ 332.2 مليار دولار.

أما الدول الموجودة على الطرف الآخر من الترتيب، والتي شهدت انخفاضًا في القيمة الإجمالية للعلامة التجارية لمقرضيها، فقد تصدرتها روسيا (69%)، وماليزيا (20%)، ونيجيريا (14%).

فبسبب العقوبات الدولية المفروضة على روسيا ، شهدت أكبر علامتين تجاريتين في البلاد، VTB وSber، أكبر انخفاض في التصنيف، حيث انخفضتا بنسبة 91% و63% على التوالي.

• البنوك الأوروبية

غابت البنوك الأوروبية عن المراكز العشرة الأولى، إذ تبلغ قيمة علامة HSBC، أكبر علامة تجارية مصرفية في أوروبا، 20 مليار دولار (18.32 مليار يورو) وتحتل المركز الحادي عشر عالميًا، بعد عامين من احتلال المركز الثاني عشر.

ووفقا للتقرير، كان أداء البنوك الأوروبية الأخرى جيدا أيضا، إذ شهد هذا العام نموًا قويًا في العديد من البلدان لعلاماتها التجارية، مع زيادة إجمالية بنسبة 3.2% في قيمة العلامة التجارية للمنطقة بأكملها.

وقامت فرنسا وهولندا وإسبانيا، بتوسيع قيمة علامتها التجارية للبنوك، بنحو 10% لكل منها.

فيما جاءت إحدى قصص النجاح الأوروبية القليلة، من بنك بانكو سانتاندر الإسباني، الذي احتل المركز 13 في التصنيف، حيث تمكن البنك من زيادة قيمة علامته التجارية، بنسبة 12% لتصل إلى 18.9 مليار دولار.

كما تبرز المجر في قصص النجاح على مستوى كل دولة، حيث تمكنت من زيادة القيمة الإجمالية لعلامتها التجارية، بأكبر قدر بين أفضل 50 دولة.

Related Stories

No stories found.
إرم الاقتصادية
www.erembusiness.com