logo
اقتصاد

الإمارات وأذربيجان.. منصة بمليار دولار للاستثمارات

الإمارات وأذربيجان.. منصة بمليار دولار للاستثمارات
تاريخ النشر:16 ديسمبر 2023, 08:20 ص
أعلنت "القابضة" (ADQ)، وهي شركة استثمارية قابضة مقرها أبوظبي تتبع الدولة، وشركة أذربيجان للاستثمار القابضة (AIH) صندوق الثروة السيادية الاستراتيجي الذي يقع مقره في العاصمة الأذرية باكو، عن تأسيس مشروع مشترك.

ووفقًا لبيان صحفي تلقى إرم الاقتصادية نسخته، يهدف المشروع (المنصة) إلى الاستثمار في القطاعات ذات الأولوية والمصالح المشتركة، من بينها قطاع الزراعة والتكنولوجيا والأدوية والبنية التحتية للطاقة.

تلتزم "القابضة" (ADQ) وشركة أذربيجان للاستثمار القابضة (AIH) بنسبة 50% بمبلغ 500 مليون دولار أمريكي.
بيان أدكو
منصة استثمارية

وسوف تهدف المنصة إلى استكشاف الفرص الاستثمارية والاستفادة منها في تحقيق عوائد مالية مستدامة على رأس المال، حيث ستتركز الاستثمارات في المقام الأول في جمهورية أذربيجان ودولة الإمارات العربية المتحدة ودول آسيا الوسطى، مع إمكانية التوسع إلى بلدان أخرى.

وبحسب الاتفاق، تلتزم كل من "القابضة" (ADQ) وشركة أذربيجان للاستثمار القابضة (AIH) بنسبة 50% في المشروع المشترك، بمبلغ 500 مليون دولار.

اقرأ أيضًا- السعودية والسياحة.. فنادق عالمية وأوبرا ملكية
صندوق سيادي

يذكر أن شركة أذربيجان للاستثمار القابضة (AIH)، تأسست في العام 2020 وهي عبارة عن صندوق استثمار استراتيجي مكلف بتعزيز إدارة وتشغيل الشركات المملوكة للدولة المنضوية تحت مظلته.

ومن خلال استثماراتها ومبادراتها، تشارك شركة أذربيجان للاستثمار القابضة (AIH) بفعالية في عملية التنمية والازدهار على المدى الطويل لجمهورية أذربيجان، وهو الأمر الذي تم تعزيزه بشكل أكبر من خلال إقامة هذا المشروع المشترك.

خبر أدكو

من جهتها، ستشارك "القابضة" (ADQ) في المنصة من خلال خبراتها الاستثمارية المتنوعة التي تشمل قطاعات الاقتصاد الرئيسية بما في ذلك الطاقة والمرافق، والأغذية والزراعة، والرعاية الصحية وعلوم الحياة، والنقل والخدمات اللوجستية.

استكشاف الفرص الاستثمارية والاستفادة منها في تحقيق عوائد مالية مستدامة على رأس المال.
بيان أدكو
الأسواق الاستراتيجة

وقال محمد حسن السويدي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي ل"القابضة" (ADQ):"إن تأسيس هذه المنصة الاستثمارية المشتركة لا يسهم في تعزيز العلاقات الثنائية بين بلدينا فحسب".

و يؤكد المشروع الجديد أيضاً التزام "القابضة" (ADQ) بتعزيز الشراكات الهادفة في الأسواق الاستراتيجية التي تتوافق مع أولوياتنا الاستثمارية.

وأضاف السويدي: "نحن واثقون بما نقدمه من قيمة وخبرة باعتبارنا شريكاً في أصول المنصة التي ستساهم في تعزيز فرص النمو في القطاعات المؤثرة في تنمية وتطوير المناطق الجغرافية المستهدفة".

اقرأ أيضًا- هدية الفيدرالي.. أطول سلسلة مكاسب بـ 6 سنوات
علاقات راسخة

يشار إلى أن دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية أذربيجان تحتفظ منذ عام 1992 بعلاقات اقتصادية قوية.

وتتميزعلاقات البلدين بنمو قيمة التجارة غير النفطية بينهما بأكثر من ثلاثة أضعاف خلال الأعوام الخمس الماضية، فيما ويواصل البلدان استكشاف المجالات ذات الاهتمام المشترك.

اتصال بن زايد

بحث الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، يوم السبت الماضي ، مع إلهام علييف رئيس جمهورية أذربيجان علاقات البلدين وفرص تطوير التعاون إلى آفاق أرحب بما يحقق تطلعات البلدين نحو التقدم والتنمية.

واستعرض الجانبان، خلال اتصال هاتفي، "مستوى تطور التعاون المشترك بين دولة الإمارات وأذربيجان خاصة في المجالات الحيوية الاقتصادية والتنموية والطاقة المتجددة وغيرها من المجالات التي تخدم التنمية المستدامة في البلدين".

وتبادل الجانبان "وجهات النظر بشأن عدد من القضايا والموضوعات الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك".

وتطرق الاتصال إلى مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP28 الذي انعقد في مدينة دبي.

تأسيس هذه المنصة الاستثمارية المشتركة لا يسهم في تعزيز العلاقات الثنائية بين بلدينا فحسب.
محمد حسن السويدي
تعاون مشترك

ووقعت شركة "أكوا باور" السعودية "أكبر شركة خاصة في مجال تحلية المياه في العالم"، مذكرة تفاهم مع كل من شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" الإماراتية، وشركة النفط الحكومية لجمهورية أذربيجان (سوكار)، لتطوير مشاريع للطاقة المتجددة بقدرة إجمالية تبلغ 500 ميغاواط في أذربيجان.

وأوضحت أكوا باور أنها و"مصدر" ستعملان بموجب مذكرة التفاهم مع (سوكار)، لحشد الخبرات الهادفة إلى تطوير مشاريع الطاقة المتجددة، التي من شأنها أن توفر الدعم اللازم لجمهورية أذربيجان من أجل تحقيق طموحها في الحد من انبعاثات الكربون.

اقرأ أيضًا- قنبلة الرهن العقار الأميركي "قد لا تنفجر"

من جهته، قال محمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي لشركة "مصدر": "تعد هذه الاتفاقية امتداداً لشراكتنا مع المؤسسات الأذربيجانية، التي أثمر عنها تطوير محطة كاراداغ للطاقة الشمسية بقدرة 230 ميغاواط، الأكبر من نوعها في المنطقة".

ويأتي هذا المشروع بمنطقة نخجوان في إطار خططنا لتطوير مشاريع طاقة متجددة بقدرة إجمالية تصل إلى 10 غيغاواط بأذربيجان، بما يدعم تحقيق طموحات البلاد المتعلقة بالحياد المناخي".

واثقون بما نقدمه من قيمة وخبرة باعتبارنا شريكاً في أصول المنصة التي ستساهم في تعزيز فرص النمو.
محمد حسن السويدي
كوب 29

ووافقت قمة مؤتمر الأطراف COP28، على اقتراح عقد مؤتمر الأطراف COP29 في أذربيجان.

وهنأ سلطان الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة رئيس مؤتمر الأطراف COP28، جمهورية أذربيجان باستضافة الدورة المقبلة لمؤتمر الأطراف “COP29” في عام 2024.

وأعرب رئيس COP28 عن تطلعاته إلى العمل بشكل وثيق مع جمهورية أذربيجان الصديقة خلال التحضير للدورة المقبلة من مؤتمر الأطراف.

من جانبه، أعرب مختار باباييف وزير البيئة الأذربيجاني عن امتنانه للأمانة العامة لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية ودولة الإمارات على جهودهم الدؤوبة المبذولة في تنظيم هذا الحدث الاستثنائي.

اقرأ أيضًا- كوب 28 كان حدثاً استثنائياً

logo
اشترك في نشرتنا الإلكترونية
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC