logo
اقتصاد

أميركا.. رئيس مجلس النواب يحادث ترامب عن سقف الدين

أميركا.. رئيس مجلس النواب يحادث ترامب عن سقف الدين
تاريخ النشر:26 مايو 2023, 05:21 ص

تحدث رئيس مجلس النواب الأميركي الجمهوري، كيفن مكارثي، بإيجاز خلال الأيام الماضية مع الرئيس السابق دونالد ترامب حول مفاوضات سقف الدين، بينما تتقلص المهلة المتاحة للتوصل إلى اتفاق يجنب البلاد أزمة التخلف عن سداد ديونها بحلول يونيو المقبل.

وكتب ترامب على منصة تروث سوشال قبل أيام: "لا ينبغي على الجمهوريين إبرام صفقة بشأن سقف الدين إلا إذا حصلوا على كل ما يريدون".

وقلل ترامب، الذي يسعى للفوز بفترة رئاسية ثانية في عام 2024، من تأثير التخلف عن السداد، وحثَ المشرعين الجمهوريين على اتخاذ موقف أكثر تشددا في المحادثات.

وقال مكارثي للصحفيين أمام مبنى الكونغرس: "تحدثت مع الرئيس ترامب في أحد الأيام وتناولنا الأمر لكن بإيجاز".

وأضاف أن ترامب قال له "تأكد من حصولك على اتفاق جيد بينما تمضي قدما".

أزمة التخلف عن السداد

ويرى خبراء الاقتصاد إن التخلف عن السداد سيكون مدمرا على المستوى الاقتصادي وسيحدث هزة في الأسواق المالية حول العالم ويدفع تكاليف الاقتراض إلى الارتفاع ويؤدي إلى ركود عميق في الولايات المتحدة في ظل ارتفاع معدلات البطالة.

كما أكدت وزيرة الخزانة جانيت يلين قبل أيام أن أول يونيو يمثل مهلة زمنية صعبة للحكومة الفيدرالية لرفع سقف الدين قبل تخلفها عن سداد ديونها للمرة الأولى في تاريخها، وهو حدث تنبأ الخبراء بأنه ستكون له عواقب كارثية من الناحية الاقتصادية.

وينطوي الخلاف على سعي الجمهوريين إلى خفض الإنفاق غير الدفاعي وتغيير بعض السياسات التي نُفذت في عهد بايدن، في حين يقترح بايدن حدًا أقصى لمدة عامين بشأن الإنفاق الفيدرالي التقديري، بحسب صحيفة نيويورك تايمز.

logo
اشترك في نشرتنا الإلكترونية
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC