ارتفاع التضخم في العراق خلال فبراير بـ 0.3%

محل صرافة في العراق
محل صرافة في العراقرويترز
كشفت وزارة التخطيط العراقية، اليوم الأربعاء، عن ارتفاع طفيف في معدل التضخم في العراق لشهر فبراير الماضي.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي: "إن هيئة الإحصاء ونظم المعلومات التابعة للوزارة رصدت ارتفاعاً طفيفاً في معدل التضخم، خلال شهر فبراير الماضي، بنسبة 0.3% مقارنة مع الشهر الذي سبقه، حيث كانت نسبة الارتفاع في شهر يناير 0.1%".

كما أوضح أن معدل التضخم شهد ارتفاعا خلال شهر فبراير، مقارنة مع نفس الشهر في العام الماضي 2023، إذ زاد على أساس سنوي بنسبة بلغت 0.6%، وكان معدل التضخم السنوي خلال شهر يناير الماضي قد شهد ارتفاعاً بنسبة 0.4% بالمقارنة مع الفترة المماثلة من العام الماضي.

وأشار الهنداوي، في وقت سابق، أن مؤشر التضخم في ارتفاع دائم ولا يوجد انخفاض على مستوى العالم، وهذا الارتفاع ناتج عن أسباب عديدة من بينها وجود كتلة نقدية كبيرة وارتفاع الأسعار، مبينا أن ما يشهده العراق من تضخم هو ارتفاع منطقي.

أزمة العملة

يضغط الدولار الأميركي على الاقتصاد العراقي، ويرهق قطاعاته بفعل تفوقه على الدينار، وعلى الرغم من توفير البنك المركزي أكثر من مليار دولار أسبوعياً.

وتسعى الحكومة العراقية إلى وضع حلول لأزمة المضاربات والتذبذب بسوق العملة العراقية وارتفاع سعر صرف الدولار في السوق الموازي، ما خلق إرباكا في السوق العراقية، وسط ضغط الدولار الأميركي على الاقتصاد العراقي، وإرهاق قطاعاته بفعل تفوقه على الدينار.

وأضاف أن "البنك المركزي يقوم بتطوير آلية حصول المسافرين على الدولار بنحو سلس في المطارات العراقية، والتي اكتمل النظام في بعضها، مع حضور شركات الصرافة المعنية والمصارف بتوزيع الدولار".

وكان العراق في وقت سابق قد منع 8 بنوك تجارية محلية من التعامل بالدولار، وذلك في إطار الإجراءات المتخذة للحد من عمليات الاحتيال وغسل الأموال وغير ذلك من الاستخدامات غير المشروعة للعملة الأميركية، بعد أيام من زيارة مسؤول كبير بوزارة الخزانة الأميركية إلى بغداد.

الأكثر قراءة

No stories found.
إرم الاقتصادية
www.erembusiness.com