logo
اقتصاد

قوة الدولار تدفع أسعار النفط للإنخفاض

قوة الدولار تدفع أسعار النفط للإنخفاض
تاريخ النشر:28 سبتمبر 2022, 08:41 م

إرم الاقتصادية - تراجعت أسعار النفط خلال تداولات يوم الأربعاء بأكثر من 2%، لتمحو الأرباح التي حققها الخام بالجلسة السابقة، رغم وجود العديد من التهديدات لإمدادات النفط العالمية، حيث أدى الانتعاش الكبير للدولار الأمريكي بجانب بعض العوامل الأخرى إلى دفع النفط نحو التراجع بقوة.

أسعار النفط الآن

وتراجعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت بنحو 1.14% لتسجل 83.88 دولارا للبرميل، كما تراجعت أيضا العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بنحو 1.32% لتسجل 77.54 دولارا للبرميل، بعدما كان قد ارتفع كلا العقدين بأكثر من 2% بالجلسة السابقة.

أبرز العوامل المؤثرة على سوق النفط

وارتفع الدولار الأمريكي بقوة خلال تعاملات الأربعاء، متعافيا من الخسائر التي شهدها أمس جراء عمليات البيع الكثيفة التي تعرض لها بفعل عمليات جني الأرباح من المراكز المرتفعة، وأدى هذا إلى زيادة تكلفة النفط المسعر بالدولار لحاملي العملات الأخرى، متسببا في خفض الطلب على الخام.

ومن جانب آخر، فقد شهدت الأسهم الأسيوية تراجعات كبيرة، مع تزايد مخاوف الركود الاقتصادي، خاصة بعد قيام البنك الدولي أمس بخفض توقعاته لنمو الاقتصادي الصيني إلى 3.2% من 5%، وسيكون هذا أدنى معدل نمو تشهده الجمهورية الشعبية في أكثر من 4 عقود، باستثناء عام 2020، مما تسبب في تراجع الطلب على النفط بشكل كبير.

هذا وقد أوضحت بعض الأنباء الثلاثاء ارتفاع مخزونات النفط الخام الأمريكية بنحو 4.2 مليون برميل بالأسبوع المنتهي في 23 سبتمبر، في حين تراجعت مخزونات البنزين بنحو مليون برميل، ولكن من المقرر صدور البيانات الرسمية لإدارة معلومات الطاقة بوقت لاحق من الأربعاء.

ومن ناحية أخرى، أعلنت وكالة الإعلام الروسية الأربعاء نقلا عن المسؤول الحكومي فاليري ليمارينكو أنه من المتوقع انخفاض إنتاج النفط إلى 4.2 مليون طن هذا العام في مشروع النفط والغاز سخالين 1 بالشرق الأقصى لروسيا، من 8.9 مليون طن التي كان من المخطط إنتاجها، وهو ما حد من الخسائر الكبيرة لأسعار النفط ، في ظل وجود تهديدات أخرى بالفعل للإمدادات العالمية.

أبرز التوقعات لتحركات أسعار النفط

وخفض بنك جولدمان ساكس توقعاته لأسعار النفط خلال عام 2023 الثلاثاء، نتيجة توقعات ضعف الطلب على الخام وارتفاع الدولار الأمريكي، لكنه أشار إلى أن تراجع الإمدادات العالمية قد يعزز التوقعات بصعود النفط على المدى الطويل.

logo
اشترك في نشرتنا الإلكترونية
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC