logo
اقتصاد

المركزي المصري يصدر قرارًا بشأن تحويلات إنستا باي

المركزي المصري يصدر قرارًا بشأن تحويلات إنستا باي
تاريخ النشر:18 يوليو 2023, 02:05 ص
يتجه البنك المركزي المصري إلى فرض عمولات على التحويلات المالية لتطبيق إنستا باي بداية من العام الجديد، بعد الزيادة الكبيرة في القيمة الإجمالية للتحويلات منذ إطلاق التطبيق.

وأوضح محافظ البنك المساعد لقطاع المصرفية ونظم الدفع بالمركزي المصري، إيهاب نصر، عزم البنك فرض عمولات على التحويلات المالية لتطبيق إنستا باي بداية من العام الجديد.

وأعلن البنك المركزي، مارس 2022، الإطلاق الرسمي للمنظومة الوطنية لشبكة المدفوعات اللحظية وتطبيق إنستا باي لعملاء القطاع المصرفي، بغرض إتاحة إجراء المعاملات المالية إلكترونياً بشكل لحظي.

البنك يعمل على ربط تحويلات المصريين في الخارج على إنستا باي مع دول السعودية و الإمارات والأردن
المركزي المصري

ربط التحويلات

وقال محافظ البنك المركزي المصري المساعد لقطاع المصرفية ونظم الدفع إيهاب نصربحسب وسائل إعلام محلية: "إن البنك يعمل على ربط تحويلات المصريين في الخارج على إنستا باي مع دول السعودية و الإمارات والأردن".

وأضاف نصر: "سيتم فرض عمولات بمبالغ محدودة على معاملات إنستا باي بداية من العام الجديد، وإضافة فواتير ومدفوعات التجار لخدمات التطبيق خلال العام الجاري".

اقرأ أيضًا- بيانات أميركية سلبية للغاية.. ولكن في صالح الفيدرالي
مَحافظ الهاتف

وفي وقت سابق أعلن البنك المركزي عن إتاحة استخدام محافظ الهاتف المحمول لاستقبال التحويلات الدولية تماشياً مع القواعد الرقابية للمدفوعات عبر الهاتف المحمول، مما يساهم في تيسير هذه التحويلات.

وقام البنك المركزي بمنح التراخيص اللازمة لشركات المحمول لتقديم هذه الخدمة، وذلك بالتعاون مع البنوك والجهاز القومي لتنظيم الاتصالات.

3.8 ملايين مستخدم

وقال إيهاب نصر، وكيل محافظ البنك المركزي المساعد لقطاع العمليات المصرفية ونظم الدفع بالبنك المركزى، إن عدد مستخدمي تطبيق إنستا باي ارتفع الي ما يزيد عن 3.8 ملايين مستخدم.

وأشار وكيل محافظ المركزي إلى أن قيم المعاملات المصرفية التي تمت من خلال تطبيق إنستا باي في الفترة من مارس 2022 حتى نهاية شهر يونيو 2023 نحو 300 مليار جنيه.

وأوضح وكيل محافظ البنك المركزي المساعد لقطاع العمليات المصرفية ونظم الدفع بالبنك المركزى أن حوالي 250 مليار جنيه تم تحقيقها خلال آخر 6 أشهر.

المعاملات المصرفية التي تمت من خلال تطبيق إنستا باي في الفترة من مارس 2022 حتى نهاية شهر يونيو 2023 نحو 300 مليار جنيه
المركزي المصري
تطبيق إنستا باي

ويعد تطبيق إنستا باي InstaPay أول تطبيق مرخص من البنك المركزي المصري لتقديم خدمة الدفع عبر شبكة المدفوعات اللحظية.

وقد قامت شركة بنوك مصر، الذراع التكنولوجية للبنك المركزي، بتطوير منظومة المدفوعات اللحظية وتطبيق إنستا باي وفقا لتوجيهات البنك المركزي المصري.

اقرأ أيضًا- مصر.. مزايدات عالمية للمعادن الثمينة والأساسية
قائمة البنوك

وتشمل قائمة البنوك على التطبيق: الأهلي المصري، مصر، التجاري الدولي، الاسكندرية، قطر الوطني الأهلي، العربي، البنك العربي الأفريقي، القاهرة، المصري الخليجي، الشركة المصرفية العربية، أبو ظبي الأول، قناة السويس، الأهلي المتحد، المصرف المتحد، أبوظبي التجاري.

إضافة إلى العقاري المصري العربي، والتعمير والإسكان، والكويت الوطني، والأهلي الكويتي، و أبوظبي الإسلامي، HSBC، وفيصل الإسلامي، والبركة، المصري لتنمية الصادرات، والتجاري وفا بنك، والمصرف العربي الدولي، وأبو ظبي الأول.

وانضمت 4 بنوك مؤخرا للتطبيق خلال الشهرين الماضيين وهي الإمارات دبي الوطني وكريدي أجريكول، وسيتي بنك، وبنك الاستثمار العربي aiBANK.

الحد الأقصى

وقام البنك المركزي المصري، في وقت سابق، برفع الحد الأقصى للعملية الواحدة عبر تطبيق إنستا باي من 50 ألف جنيه إلى 70 ألف جنيه، وبذلك بداية من 15 مارس الماضي.

وأوضح البنك المركزي أنه تقرر رفع الحد الأقصى اليومي من 60 ألف جنيه إلى 120 ألف جنيه، وأما الحد الأقصى الشهري فرفعه من 200 ألف جنيه إلى 400 ألف جنيه.

اقرأ أيضًا- الصين تفاجئ الأسواق.. قرارات إنقاذ جديدة
اقرأ أيضًا- لن نحتفل مبكرًا.. الفيدرالي يرفض الهدية
logo
اشترك في نشرتنا الإلكترونية
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC