ارتفاع أسعار السلع الرأسمالية الصينية في يناير

ارتفاع السلع الرأسمالية
ارتفاع السلع الرأسماليةshutterstock
زادت أغلب أسعار السلع الرأسمالية التي تراقبها سلطات الإحصاء الصينية، بنهاية شهر يناير الماضي، مقارنة بأسعار السلع المسجلة في منتصف الشهر ذاته من هذا العام.

وبحسب بيانات صادرة عن الهيئة الوطنية للإحصاء، فإنه من بين السلع الرئيسية الـ 50 المصنفة ضمن تسع فئات، بما في ذلك الأنابيب الفولاذية غير الملحومة والبنزين والفحم والأسمدة وبعض المواد الكيميائية، سجلت 25 سلعة أسعارا أعلى خلال الفترة المذكورة.

في حين شهدت 19 سلعة انخفاضا في الأسعار، بينما بقيت أسعار 6 سلع أخرى دون تغير.

وتستند الأرقام، التي تصدر كل 10 أيام، إلى مسح لما يقرب من 2000 تاجر جملة وموزع في 31 منطقة على مستوى المقاطعات في جميع أنحاء البلاد.

التضخم

انخفض مؤشر أسعار المستهلكين في الصين في شهر ديسمبر من 2023 بنسبة 0.3% على أساس سنوي، ليسجل بذلك ثالث انخفاض شهري على التوالي وسط مخاوف من مخاطر الانكماش، بحسب مكتب الاحصاءات الوطني، في الوقت الذي كانت تشير فيه توقعات الاقتصاديين إلى انخفاض بنسبة 0.4%.

فيما بلغ معدل التضخم الأساسي الذي يستثني أسعار المواد الغذائية والطاقة 0.6% في ديسمبر، وقد أشار مكتب الاحصاءات في تقريره أن هذه أطول سلسلة انخفاضات منذ اكتوبر 2009، إلى جانب ذلك، انخفضت أسعار المنتجين التي تسعر عند باب المصنع بنسبة 2.7% على أساس سنوي، ليفوق ذلك الترجيحات بانخفاضها بنسبة 2.6%.

وعلى مستوى العام 2023، لم تستطع الصين أن تسجل مستهدفات التضخم عند 3%، حيث لم يرتفع مؤشر أسعار المستهلكين على مستوى العام الماضي إلا بنسبة 0.2%.

توقعات النمو

توقع صندوق النقد الدولي، في وقت سابق، أن يستمر تباطؤ نمو اقتصاد الصين ليبلغ 3.5% بحلول عام 2028، وسط تصاعد أزمة قطاع العقارات، والضغوط الانكماشية التي خلقت حالة من عدم اليقين.

ومن المقرر أن يعلن المسؤولون الصينيون عن هدف النمو لعام 2024 في مارس المقبل.

الأكثر قراءة

No stories found.
إرم الاقتصادية
www.erembusiness.com