تقارير
تقاريرأعمدة الربط الكهربائي- روتيرز/أرشيفية

الأردن يبيع الكهرباء للعراق

وقع الأردن والعراق اليوم الأحد وثيقة التعديل الأول لعقد بيع الطاقة الكهربائية لتزويد الجانب العراقي بالطاقة الكهربائية على جهد 132 كيلو فولت، لتغذية أحمال منطقة الرطبة المقدرة بنحو 40 ميغا واط.

ووفقًا لبيان شركة الكهرباء الأردنية فقد وقع الوثيقة عن الجانب الأردني مدير عام شركة الكهرباء الوطنية أمجد الرواشدة وعن الجانب العراقي مدير عام الشركة العامة لنقل الطاقة الكهربائية/ المنطقة الوسطى رياض عريبي مكلف.

استكملنا جميع الاجراءات الفنية للمرحلة الأولى والجانب العراقي الآن جاهز لاستقبال الكهرباء
أمجد الرواشد
المرحلة الثانية

وقال الرواشدة في تصريح صحفي عقب التوقيع: "تأتي الاتفاقية في إطار تطلع الجانبين الأردني والعراقي إلى البدء في تأسيس الربط الكهربائي التزامني المشترك، والذي سيساهم في تعزيز تبادل الطاقة الكهربائية واستقرار المنظومات الكهربائية في الجانبين، والذي سيكون جزءاً رئيسًا من السوق العربية المشتركة للطاقة مستقبلا".

وأضاف الرواشدة: "الآن استكملنا جميع الإجراءات الفنية للمرحلة الأولى، والجانب العراقي الآن جاهز لاستقبال الكهرباء".

وتابع الرواشدة: "سيجري العمل على استكمال بعض الإجراءات البنكية بين الطرفين استعدادا لبدء تزويد الجانب العراقي بحوالي 40 ميغا واط ضمن المرحلة الأولى فيما يجري العمل حاليا على تجهيز المرحلة الثانية التي يتوقع أن تكتمل خلال الربع الثالث من العام الحالي".

اقرأ أيضًا- الانكماش يحاصر الإنتاج الصناعي السعودي
500 ميغاواط

وتابع الرواشدة: بعد اكتمال المرحلة الثانية سيكون مجموع القدرة التي سيجري تزويد العراق بها حوالي 150-200 ميغاواط ومع تطور مراحل الربط على المدى المتوسط يمكن أن تصل قدر التزويد إلى 500 ميغاواط.

وكان الجانبان قد وقعا مذكرة تفاهم بتاريخ 29/12/2018 بين وزارة الكهرباء العراقية ووزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية بهدف سعي الجانبين إلى التعاون في مجال الكهرباء وإنشاء شبكة ربط كهربائية متزامنة بين البلدين الشقيقين.

يجري العمل حاليا على تجهيز المرحلة الثانية التي يتوقع أن تكتمل خلال الربع الثالث من العام الحالي
أمجد الرواشدة
اتفاق سابق

ومنذ أكثر من 3 أعوام وتحديدًا بتاريخ 27/9/2020 جرى توقيع عقد بيع الطاقة الكهربائية بين شركة الكهرباء الوطنية والشركة العامة لنقل الطاقة/ المنطقة الوسطى لتزويد الجانب العراقي بقدرة كهربائية تتراوح ما بين 150-200 م.و.

إضافة إلى توقيع آلية تنفيذ مشروع الربط الكهربائي الأردني العراقي بين شركة الكهرباء الوطنية والشركة العامة لنقل الطاقة/ المنطقة الوسطى بتاريخ 15/7/2021.

جاء ذلك من خلال إنشاء خط نقل هوائي 400 ك.ف كمرحلة أولى يربط محطة تحويل الريشة في الجانب الأردني ومحطة تحويل القائم في الجانب العراقي بطول 6 كم في الأراضي الأردنية، و330 كم في الأراضي العراقية.

وجرى وضع حجر الأساس لمشروع الربط الكهربائي الأردني العراقي في 6/10/2022 تحت رعاية رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة ورئيس الوزراء العراقي الدكتور محمد شياع السوداني.

ومن الجدير بالذكر بأن المرحلة الثانية من المشروع ستكون باستكمال الربط الكهربائي التزامني على جهد 400 ك.ف. والذي سيتطلب استكمال تدعيمات الشبكة الكهربائية في كلا الجانبين.

اقرأ أيضًا- المركزي الإسرائيلي: يجب معالجة ما جاء في تقرير موديز

Related Stories

No stories found.
إرم الاقتصادية
www.erembusiness.com