النفط يسجل مكاسب أسبوعية مع تضاؤل فرص الهدنة

ارتفاع أسعار النفط
ارتفاع أسعار النفطShutterstock
في ظل تضاؤل فرص عقد هدنة للحرب بين إسرائيل وحركة حماس، شهدت أسعار النفط ارتفاعا خلال الأسبوع المنتهي، يوم الجمعة، بمكاسب بلغت 6%، وسط تصاعد المخاوف بشأن الإمدادات من الشرق الأوسط، والضغوط التي تشهدها أسواق منتجات معامل التكرير جراء الانقطاعات.
أسعار النفط

ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت بواقع 56 سنتا أو بنسبة 0.7% ليصل إلى مستوى 82.19 دولار للبرميل عند التسوية.

كما صعدت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي بواقع 62 سنتا أو بنسبة 0.8% ليصل إلى مستوى 76.84 دولار للبرميل عند التسوية.

وزادت العقود الآجلة للنفط على مدار الأسبوع، مدعومة برفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اقتراح قدمته حركة المقاومة الإسلامية (حماس) يوم الأربعاء لوقف إطلاق النار. وجاء الارتفاع هذا الأسبوع بعد خسارة بنسبة سبعة بالمئة في الأسبوع السابق.

وقال فؤاد رزاقزادة، محلل الأسواق لدى "سيتي إندكس" و"فوركس دوت كوم"، في مذكرة للعملاء: "لا تزال أسعار النفط تتأثر بشدة بالتطورات في الشرق الأوسط، ويبدو كما لو أنها هي الشاغل الأكثر أهمية"، ما يجعل أسعار العقود الآجلة متقلبة"، وفق بلومبيرغ.

إنتاج النفط

وقالت شركة بيكر هيوز لخدمات الطاقة إن شركات طاقة أميركية أضافت هذا الاسبوع أيضا أربع منصات للنفط والغاز الطبيعي إلى 623 منصة، في أعلى مستوى منذ منتصف ديسمبر الماضي.

وعاد الإنتاج المحلي الأميركي هذا الأسبوع إلى مستوى قياسي بلغ 13.3 مليون برميل يوميا، وفقا لإدارة معلومات الطاقة الأميركية.

وفي الشهر الماضي، تسبب الطقس البارد في حدوث إغلاق واسع النطاق في المناطق المنتجة للنفط.

وتلقت العقود الآجلة للنفط الخام دعما من ارتفاع أسعار البنزين والديزل حيث أثر توقف عدد من المصافي على المعروض.

وزادت روسيا صادراتها من الخام في فبراير عن المقرر في اتفاق أوبك+ وذلك في أعقاب هجمات بطائرات مسيرة، وانقطاعات في مصافيها.

وفرضت وزارة الخزانة الأميركية أمس الخميس عقوبات على ثلاثة كيانات أخرى وناقلة مسجلة في ليبيريا لانتهاكها الحد الأقصى الذي فرضه تحالف الدول الغربية على أسعار النفط الروسي.

الأكثر قراءة

No stories found.
إرم الاقتصادية
www.erembusiness.com