العراق يبدأ استيراد 690 ميغاوات كهرباء من الأردن

استهلاك الكهرباء
استهلاك الكهرباء رويترز
يبدأ العراق استيراد الكهرباء من الأردن، غداً السبت، بهدف توفير نحو 690 ميغاوات من الطاقة في ظل أزمة انقطاع التيار الكهربائي المتكررة خلال السنوات الأخيرة، فيما من المقرر أن يكمل العراق الربط مع شبكة الكهرباء الكويتية بحلول نهاية 2024.

وأعلن وزير الكهرباء العراقي زياد علي فاضل، في منشور على فيسبوك أن الطاقة المجهزة للربط في المرحلة الأولى تبلغ 40 ميغاوات، وأن طول خط الربط الكهربائي يبلغ 330 كيلومترا داخل الأراضي العراقية، إضافة إلى ستة كيلومترات داخل الأردن.

ويستورد العراق من إيران حالياً 33% إلى 40% من احتياجاته من الكهرباء والغاز رغم احتياطياته النفطية الهائلة، لكنه لا يزال يشكو انقطاعات متكررة في التيار الكهربائي خاصة بأشهر الصيف.

مصادر أخرى
وكشف وزير الكهرباء العراقي، في وقت سابق هذا الشهر، أن بغداد ستكمل الربط مع شبكة الكهرباء الكويتية بحلول نهاية 2024 وستبدأ في الحصول على 500 ميغاوات من الكهرباء في ظل سعي البلاد لتنويع مصادر الطاقة التي تعتمد فيها بشكل كبير على إيران.

وقال إن الربط مع الكويت اكتمل حاليا بنسبة 45%، وإن العراق أكمل الربط بين شبكة الكهرباء لديه والأردن، وإن بغداد لا تحتاج إلا إلى الموافقة على التمويل للبدء في نقل 50 ميغاوات من الطاقة مبدئياً.

كماأعلنت شركة جنرال إلكتريك، عزمها توقيع عقود طويلة الأمد مع وزارة الكهرباء العراقية لصيانات تؤمن إنتاجية تقدر بـ 9 آلاف ميغاوات، فيما أكدت نيتها إدخال التكنولوجيا الرقمية في إنتاج الطاقة، كاشفة عن ميزاتها.

وقال مدير الشركة في العراق رشيد الجنابي: "إن الشركة بصدد الاتفاق على إجراء صيانات طويلة الأمد مع وزارة الكهرباء لتأمين طاقة إنتاجية تقدر بـ9 آلاف ميغاوات من الوحدات الغازية للشركة الموجودة في العراق".

الأكثر قراءة

No stories found.
إرم الاقتصادية
www.erembusiness.com