العراق يقلص صادرات النفط إلى 3.3 مليون برميل يومياً

إحدى مصافي إنتاج النفط
إحدى مصافي إنتاج النفطshutterstock
أعلنت وزارة النفط العراقية، اليوم الاثنين، تخفيض صادرات البلاد من النفط الخام، إلى 3.3 مليون برميل يومياً في الأشهر المقبلة، لتعويض أي زيادة مسجلة في يناير وفبراير، فوق حصتها المقررة بموجب اتفاقات تحالف أوبك+.

وأكدت، في بيان، التزام العراق بالخفض الطوعي المتفق عليه مع أوبك، وتنسيقه مع مصادر ثانوية، لكشف قيود التصدير في تقارير التحالف المقبلة.

تخفيضات أوبك+

واتفق تحالف أوبك+، الذي يضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء، على سلسلة من تخفيضات الإنتاج منذ أواخر 2022 بهدف دعم السوق.

ودخل التخفيض الأحدث للربع الأول من العام الحالي حيز التنفيذ في يناير، قبل تمديده إلى الربع الثاني في وقت سابق من هذا الشهر.

وبموجب الخفض الطوعي، تبلغ حصة العراق من الإنتاج أربعة ملايين برميل يوميا. وذكرت مصادر لوكالة رويترز، توفر بيانات ثانوية عن حجم إنتاج أعضاء أوبك+، أن إنتاج العراق بلغ 4.2 مليون برميل يوميا في فبراير.

وبلغت صادرات العراق النفطية 3.43 مليون برميل يوميا في المتوسط في فبراير.

أسعار النفط

وعزز احتدام التوتر الجيوسياسي في الشرق الأوسط والبحر الأحمر في الأشهر الأخيرة، أسعار النفط رغم تأثرها بمخاوف تتعلق بالنمو الاقتصادي.

وبلغت الأسعار مؤخراً أعلى مستوى لها منذ نوفمبر، بدعم من تخفيضات أوبك+ للإنتاج، والتوقعات بحدوث عجز عالمي هذا العام.

وتوقعت وكالة الطاقة الدولية، تسجيل الطلب على النفط هذا العام 1.3 مليون برميل يوميًا، بزيادة 110 آلاف برميل يوميًا، عن توقعاتها السابقة خلال الشهر الماضي.

الأكثر قراءة

No stories found.
إرم الاقتصادية
www.erembusiness.com