تقارير
تقاريرمخزونات النفط الأميركية- Shutterstock

النفط يتجاوز تضارب التوقعات.. ويرتفع بقوة بعد بيانات أميركية

تفاؤل بتعافي الطلب بعد بيانات التضخم والمخزونات
عززت أسعار النفط الخام مكاسبها في التعاملات المبكرة اليوم الخميس، مدعومة بقوة الطلب في الولايات المتحدة وحالة من التفاؤل حيال أسعار الفائدة.

وأظهرت البيانات ارتفاع التضخم بأقل مما توقعته الأسواق في الولايات المتحدة ما يدعم التوجه لخفض أسعار الفائدة، وهو أمر قد يعزز الطلب بصورة أكبر على النفط الخام.

وبينما عزز انخفاض المخزونات من توقعات زيادة الطلب جنباً إلى جنب وزيادة التوترات الجيوسياسة في الشرق الأوسط، حدت توقعات وكالة الطاقة الدولية من زيادة الأسعار، والتي جاءت بعد يوم واحد من تقرير أكثر تفاؤلاً لمنظمة الدول المصدرة للنفط أوبك.

تراجع مخزونات النفط الخام والبنزين ونواتج التقطير في الولايات المتحدة يعكس زيادة نشاط التكرير والطلب على الوقود
إدارة معلومات الطاقة
النفط الآن

زادت العقود الآجلة لخام برنت 60 سنتاً بما يعادل 0.7% وصولاً إلى مستويات قرب الـ84 دولاراً للبرميل بحلول الساعة 4 صباحاً بالتوقيت العالمي غرينتش.

وفي غضون ذلك، ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 55 سنتاً بما يعادل 85% وصولاً إلى مستويات 79.06 دولار للبرميل.

قد يهمك..
النفط يرتفع على وقع حرائق كندا وتوقعات تراجع المخزون الأميركي
النفط أمس

صعدت أسعار النفط 1% عند التسوية بنهاية تعاملات الأربعاء بعد تسجيلها أدنى مستوى في شهرين في جلسة اول أمس الثلاثاء بفضل مجموعة من البيانات الأميركية.

وفي الوقت ذاته، توازن السوق بين التفاؤل إزاء الأداء الاقتصادي الأميركي وبيانات المخزونات الأميركية وبين توقعات وكالة الطاقة الدولية بتراجع نمو الطلب العالمي على الخام.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 37 سنتاً أو 0.5% إلى 82.75 دولار للبرميل عند التسوية، بينما زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 61 سنتا أو 0.8% إلى 78.63 دولار للبرميل.

الطلب العالمي على النفط هذا العام سينمو 1.1 مليون برميل يوميا، بانخفاض 140 ألف برميل يوميا عن توقعاتها السابقة
الطاقة الدولية
تعافي الطلب

وتزايدت توقعات ضعف الدولار وهو ما يجعل النفط أقل تكلفة لحائزي العملات الأخرى مع ارتفاع أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة بأقل من المتوقع في أبريل.

وأظهرت بيانات من إدارة معلومات الطاقة تراجع مخزونات النفط الخام والبنزين ونواتج التقطير في الولايات المتحدة، ما يعكس زيادة نشاط التكرير والطلب على الوقود.

وقالت إدارة معلومات الطاقة إن مخزونات الخام انخفضت 2.5 مليون برميل إلى 457 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في العاشر من مايو ، مقابل متوسط ​​توقعات المحللين البالغ 543 ألف برميل.

قد يهمك..
قبل بيانات حاسمة: الدولار يخسر مستويات مهمة ويهبط للقاع 5 أسابيع
توترات غزة

وتتلقى الأسعار دعما أيضا من التوترات الجيوسياسية وفي الشرق الأوسط، تدور اشتباكات بين القوات الإسرائيلية ومسلحي حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) في أنحاء غزة بما في ذلك في رفح.

وتعثرت محادثات توسطت فيها قطر ومصر بهدف التوصل لوقف لإطلاق النار، إذ تطالب حماس بوقف الهجمات بينما تصر إسرائيل على أن هذا لن يحدث قبل القضاء على الحركة.

الطلب العالمي على النفط سيرتفع بمقدار 2.25 مليون برميل يوميا في عام 2024، وبواقع 1.85 مليون برميل يوميا في عام 2025
(أوبك)

تضارب التوقعات

وتقلصت المكاسب بعدما خفضت وكالة الطاقة الدولية توقعاتها لنمو الطلب على النفط في 2024، ما أدى إلى اتساع الفجوة بين وجهة نظرها ورؤية منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك).

وقالت وكالة الطاقة الدولية إن الطلب العالمي على النفط هذا العام سينمو 1.1 مليون برميل يوميا، بانخفاض 140 ألف برميل يوميا عن توقعاتها السابقة، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى ضعف الطلب في الدول المتقدمة بمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

وأول أمس أبقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) اليوم الثلاثاء على توقعاتها بنمو قوي نسبيا للطلب العالمي على النفط في عام 2024، وقالت إن هناك فرصة لأن يكون أداء الاقتصاد العالمي أفضل من المتوقع هذا العام.

وقالت المنظمة في تقريرها الشهري إن الطلب العالمي على النفط سيرتفع بمقدار 2.25 مليون برميل يوميا في عام 2024، وبواقع 1.85 مليون برميل يوميا في عام 2025.

قد يهمك..
بنك الصين يبقي الفائدة.. حماية اليوان على حساب التضخم

Related Stories

No stories found.
إرم الاقتصادية
www.erembusiness.com