8.5 مليار دولار إيرادات النفط العراقية خلال نوفمبر

نفط العراق
نفط العراقرويترز
سجلت إيرادات العراق النفطية تراجع خلال شهر نوفمبر الماضي بنسبة بلغت 11.26% لتصل الى مستوى 8.51 مليار دولار من أكثر من 9.59 مليون برميل خلال شهر أكتوبر الماضي وبسعر 82.66 دولار للبرميل الواحد، وفق بيان لوزارة النفط العراقية.

وكانت قد سجلت إيرادات سبتمبر بنحو 9.44 مليار دولار، كما سجلت إيرادات شهر أغسطس نحو 8.99 مليار دولار، بينما سجلت في شهر يوليو إيرادات تقدر بنحو 8.29 مليار دولار، في حين سجلت خلال شهر يونيو إيرادات تقدر بنحو 7.11 مليار دولار.

وأضافت وزارة النفط أن مجموع الكميات المصدرة من النفط الخام لشهر نوفمبر الماضي من الحقول النفطية في وسط وجنوب العراق نحو 101.75 مليون برميل، فيما كانت الكميات المصدرة من القيارة 1.04 مليون برميل، فيما كانت الصادرات إلى الأردن 172.38 ألف برميل، وفق بيانات الوزارة.

وبلغ المعدل اليومي لصادرات النفط العراقي في شهر سبتمبر الماضي نحو.3.43 مليون برميل يوميًا.

خفض الإنتاج

سيقوم العراق بخفض تطوعي إضافي مقداره 220 ألف برميل يوميًا، اعتبارًا من 1 يناير 2024، حتى نهاية شهر مارس 2024، بالتنسيق مع بعض الدول المشاركة في اتفاق أوبك بلس. وبذك يكون إنتاج العراق 4 مليون برميل يوميًا، حتى نهاية مارس 2024.

ودعماً لاستقرار السوق، ستتم إعادة كميات الخفض الإضافي هذه تدريجياً، حسب أوضاع السوق. وهذا الخفض الطوعي، هو بالإضافة إلى الخفض الطوعي البالغ 211 ألف برميل يوميًا، الذي سبق أن أعلنت عنه العراق في أبريل 2023، والذي سيستمر حتى نهاية ديسمبر 2024.

وبأتي هذا الخفض الطوعي الإضافي لتعزيز الجهود الاحترازية التي تبذلها دول أوبك بلس بهدف دعم استقرار أسواق البترول وتوازنها.

مباحثات لاستئناف التصدير

وكان قد زار وزير النفط العراقي، حيان عبد الغني العاصمة التركية أنقرة، في وقت سابق، لبحث عدة قضايا منها استئناف صادرات النفط عبر ميناء جيهان.

وفي مارس الماضي، توقفت صادرات النفط الخام العراقية من حقول إقليم كردستان بعد صدور قرار من المحكمة الدولية في باريس على خلفية شكوى تقدمت بها وزارة النفط لحصر جميع صادرات العراق النفطية بشركة تسويق النفط العراقية "سومو".

وكان قد كشف مسؤول دائرة العلاقات الخارجية بإقليم كردستان، شمال العراق، سفين دزيي، أن بغداد تكبدت خسارة تقدر بنحو 5.5 مليار دولار بسبب توقف تصدير نفط الإقليم.

وقال دزيي إن تركيا تدعم استئناف تصدير نفط إقليم كردستان شمال العراق، وإن الأخيرة مستعدة للغاية في هذا الصدد، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء التركية.

الأكثر قراءة

No stories found.
إرم الاقتصادية
www.erembusiness.com