تقارير
تقارير

بشرط واحد.. استمرار مكاسب الأسهم لنهاية العام ممكن

على الرغم من عملية "تصحيح السوق"، مع قيام الأسواق بإعادة تسعير توقعات أسعار الفائدة، إلا أن عام 2024 يمكن أن يشهد عوائد قوية على الأسهم حتى نهايته.

وتوقع لودوفيك سوبران، كبير الاقتصاديين في شركة الخدمات المالية الألمانية أليانز، أن مكاسب الأسهم من أواخر عام 2023 وأوائل عام 2024، يمكن أن تستمر حتى نهاية العام، وستنجو من تصحيح السوق في منتصف العام، إذا نفذت البنوك المركزية تخفيضات في أسعار الفائدة، في وقت متأخر عما يحسبه المستثمرون حاليًا.

وقال سوبران، في حديث لشبكة "سي إن بي سي" الأميركية، إن المستثمرين "يتوقعون حاليا تحولا كبيرا ويتوقعون أيضا تحولا مبكرا للغاية"، على الرغم من الدلائل التي تشير الآن إلى تحول في أسعار الفائدة في منتصف العام من البنوك المركزية، والذي قد يأتي أصغر مما كان يعتقد سابقا.

وأضاف أن "هذا يعني تقلبات كبيرة في المستقبل، عندما يقوم الناس بإعادة تقييم الأسعار، لكنني أعتقد أيضًا أن ما رأيناه على أنه مكاسب من الجزء الأخير من عام 23، وأوائل عام 24، سيكون موجودا بحلول نهاية عام 2024".

وأردف: "ستبقى المكاسب متماشية مع الارتفاعات الأخيرة، على الرغم من التقلبات الموسمية، حيث من المحتمل أن تقوم الأسواق بإعادة التسعير، للتأقلم مع مسار مختلف لخفض أسعار الفائدة من البنوك المركزية".

واستطرد سوبران أن المستثمرين سيرون أن التحول المحوري لن يكون كبيرا للغاية، بسبب مرونة النمو في الولايات المتحدة، أو ربما بسبب تحرك التضخم في أوروبا".

ويعتقد أنه بحلول نهاية العام "سنحصل على عوائد جيدة على الأسهم تتراوح بين 5% و10%. وهذا أمر جيد للغاية".

إلى ذلك، أغلق مؤشر S&P 500، يوم الجمعة، مرتفعا بواقع 27.98 نقطة، أو ما يعادل 0.56 بالمئة، ليغلق عند 5026.29 نقطة، للمرة الأولى على الإطلاق.

والجمعة أيضا، صعد المؤشر ناسداك المجمع 196.95 نقطة، أو 1.25%، إلى 15987.69 نقطة، في حين تراجع المؤشر داو جونز الصناعي 59.19 نقطة، أو 0.16%، إلى 38666.29 نقطة. وفي أوروبا، ارتفع مؤشر Stoxx 600 الأوروبي في الأشهر الأخيرة.

وأعلنت الشركات عن موسم أرباح قوي في الأسابيع الأخيرة، وتراجع بعض محافظي البنوك المركزية، عن توقعات خفض أسعار الفائدة - خاصة في أوروبا.

وأظهرت بيانات LSEG أن توقعات وول ستريت الآن، لنمو أرباح الربع الرابع من العام الماضي بنسبة 9%، مقابل توقعات نمو بنسبة 4.7% في الأول من يناير، وذلك بعدما تجاوزت 81% من الشركات توقعات الأسواق في نتائج أعمالها، وفقا لشبكة سكاي نيوز البريطانية.

Related Stories

No stories found.
إرم الاقتصادية
www.erembusiness.com