مصر.. رسالة للمواطنين بعد ظهور متحور كورونا الجديد

مركز للتطعيم ضد كورونا في مصر
مركز للتطعيم ضد كورونا في مصررويترز
بعد الإعلان عن ظهور متحور كورونا الجديد في مصر، وجه محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية رسالة مهمة للمواطنين.

وقال تاج الدين في تصريحات للصحفيين اليوم الأربعاء: "إن فيروس كورونا لم ينته بعد، وتحوره أمر طبيعي ومتوقع، بيد أن الأمر الذي يبعث برسالة طمأنة أنه أكثر انتشارًا لكن أقل خطورة".

لا توجد حالات خطيرة أو وفيات جراء المتحور الجديد "EG.5"
تاج الدين
الأعراض

ولفت مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، إلى أن أعراض الفيروس الأكثر شيوعا حالياً تتضمن حرارة متوسطة، رشح وعطس، تكسير خفيف في الجسم، آلام في الحلق.

وأكد مستشار الرئيس للصحة أن تلك الأعراض سرعان ما تختفي خلال يومين على الأكثر، موجها باستعمال أدوية خافضة للحرارة وعلى رأسها "باراسيتامول"

وشدد تاج الدين على عدم رصد أي حالات خطيرة أو وفيات جراء المتحور الجديد "EG.5".

ظهور الحالات

وأمس الثلاثاء علّق الدكتور عمرو قنديل، مساعد وزير الصحة للطب الوقائي، على القلق من ظهور متحور كورونا الجديد EG.5 في مصر.

جاء ذلك بعدما أعلنت وزارة الصحة المصرية أمس الثلاثاء، أن نتائج التحاليل كشفت عن إيجابية حالتَين لفيروس كوفيد-19 من سلالة المتحور أوميكرون EG-5.2.

وأشارت الصحة المصرية إلى أن الأعراض الإكلينيكية التي ظهرت عليهما هي أعراض خفيفة ويتماثلان للشفاء.

ولفتت وزارة الصحة إلى أنه لا توجد أي خطورة من المتحور الجديد، ولا توجد نيّة كذلك لاتخاذ أي إجراءات إضافية تجنبا لهذا الفيروس.

المسيطر في أميركا

وشهد المتحوّر الجديد أكثر من 30 طفرة في الحمض الأميني لبروتينه المرتفع، مقارنة بأقرب سلف له: المتحوّر الفرعي BA.2 من أوميكرون.

ويعتبر EG.5 سليل XBB، وهو حاليًا المتحور المهيمن في الولايات المتحدة، ويتسبّب بنحو 20% من جميع حالات كوفيد-19 المسجلة حديثًا في البلد.

ومن الناحية السريرية، لا يبدو أن هذا المتحوّر يتسبّب بأعراض مختلفة أو أكثر حدّة من الفيروسات التي سبقته.

تجدر الإشارة إلى أن مدى تأثر الشخص العادي بعدوى الفيروس الجديد، قد تختلف تبعًا لعدد إصاباته السابقة بأحد متحورات أو أكثر، وبحالة التطعيم.

أما الفئات المستهدفة فهم كبار السن والمرضى، الذين يعانون من حالات طبية أساسية مثل مشاكل الرئة، والكلى، والقلب المزمنة.

اقرا أيضًا- مشهد مُثير.. الأسهم والذهب والدولار اتجاه واحد

الأكثر قراءة

No stories found.
إرم الاقتصادية
www.erembusiness.com