توقعات بتعافي سوق الهواتف الذكية هذا العام

ارتفاع الشحنات 3%
مبيعات الهواتف الذكية
مبيعات الهواتف الذكيةShutterstock
توقع تقرير لشركة كاونتربونيت "Counterpoint" للأبحاث، تعافي سوق الهواتف الذكية خلال 2024، مع ارتفاع شحناتها 3%، بعد تراجع بلغ 4% في العام الماضي، بفضل تراجع معدلات التضخم وانتشار تطبيقات الذكاء الاصطناعي.

ورجحت "كاونتربونيت" نمو الإقبال على فئة الهواتف الأعلى سعراً، والتي تقودها شركة أبل الأميركية وهواوي الصينية، بنسبة 17% خلال العام الحالي، خاصة مع توسعها في الاعتماد على تقنيات الذكاء الاصطناعي.

وتتراوح أسعار الهواتف في تلك الفئة بين 600 دولار و799 دولارا.

ويُنظر إلى الأسواق الناشئة مثل الهند والشرق الأوسط وإفريقيا، على أنها محركات نمو رئيسية لسوق الهواتف الذكية، خاصة للفئة الأقل سعرًا، التي تتراوح أسعارها بين 150 دولارًا و249 دولارًا.

ومن المتوقع أن ينمو قطاع المستهلكين المقبلين على تلك الفئة، 11% في عام 2024، بعد انكماشه في عام 2023، كما سيشهد طلبًا متزايدًا في منطقتي البحر الكاريبي وأميركا اللاتينية، مع تخفيف أثر التضخم.

وتقود تلك الفئة شركات صينية أبرزها أوبو وفيفو وتشاومي، والتي أدى الإقبال على أجهزتها التكنولوجية، لزيادة المنافسة بينها بالفعل.

مبيعات 2024

وتصدرت شركة أبل سوق الهواتف الذكية للمرة الأولى، بعد تحقيق أعلى مبيعات عالميًا من هواتف آيفون في 2023، لتنهي صدارة شركة سامسونغ التي استمرت 12 عامًا.

وارتفعت مبيعات آيفون 3.7% عام 2023، إلى 234.6 مليون وحدة، واستحوذت على حصة سوقية تبلغ 20.1%، متقدمة على حصة سامسونغ البالغة 19.4%، حسب تقرير شركة البيانات IDC.

رغم ذلك، أشار تقرير سابق لكاونتربوينت، إلى أن مبيعات هواتف أبل آيفون في الصين، أكبر سوق للهواتف الذكية عالميا، تراجعت 24% على أساس سنوي، خلال أول 6 أسابيع من العام 2024، في مقابل ارتفاع مبيعات هواتف هواوي الصينية، بنسبة 64% خلال الفترة نفسها.

وكشف التقرير أن هواوي واصلت جذب وتلبية الطلب القوي على سلسلة هواتفها "Mate 60"، لتشكل "إحدى العلامات المضيئة الوحيدة منذ بداية العام".

الأكثر قراءة

No stories found.
إرم الاقتصادية
www.erembusiness.com