تقارير
تقاريرالدار العقارية- موقع الشركة

الدر العقارية تستثمر 1.4 مليار دولار في أبوظبي

الاستثمارات على عدة مراحل بين عامي 2025 و2027
تعتزم الدار العقارية استثمار 5 مليارات درهم ما يعادل 1.4 مليار دولار، وذلك لتطوير مجموعة من الأصول المدرة للدخل ضمن وجهات رئيسية في أبوظبي.

وسيتم تطوير الأصول التي ستحتفظ بها الدار في المحفظة الاستثمارية للشركة، على عدة مراحل بين عامي 2025 و2027.

تعمل الدار على تحقيق نمو متواصل وسريع في محفظة الأصول
طلال الذيابي
التطوير والاحتفاظ

ووفقًا لبيان الشركة يأتي نهج التطوير والاحتفاظ استكمالاً للاستحواذات المستمرة التي تنفذها الدار على أصول مدرة للدخل المتكرر، ويتيح للشركة الاستفادة من مخزونها الكبير من الأراضي من خلال تطوير مجموعة متنوعة من فئات الأصول العقارية

وباتباع نهج مدروس في توزيع رأس المال، سيركز استثمار الدار الجديد على الأصول ذات القيمة التراكمية في مجالات التجارة والتجزئة والضيافة، والتي ستضاف إلى محفظة الاستثمارات الشاملة للأصول التي يتم تطويرها والاحتفاظ بها، بالإضافة إلى الأصول اللوجستية.

اقرأ أيضًا- بعد تثبيت الإنتاج.. السعودية تحافظ على سياسة تسعير نفطها
نمو متواصل

وقال طلال الذيابي، الرئيس التنفيذي لمجموعة الدار العقارية: "تعمل الدار على تحقيق نمو متواصل وسريع في محفظة الأصول من خلال اتباع نهج مدروس للاستحواذ والتطوير والاحتفاظ بهدف تعزيز تدفقات الدخل المتكرر بشكل كبير وزيادة رأس المال على المدى البعيد".

وأضاف الذيابي: "يعمل فريقنا على تحقيق قيمة كبيرة عبر مختلف فئات الأصول العقارية والاستفادة من نقاط قوتنا المتنامية في استراتيجيات التخطيط والتطوير وصولاً إلى التأجير وإدارة الأصول"."

وتابع الذيابي: "يساهم هذا النموذج المتكامل للأعمال في تعزيز النمو عبر محفظة أعمالنا الأساسية في دولة الإمارات، مدفوعاً بالطلب القوي على العقارات المتميزة".

نظراً للطلب القوي على قطاع المساحات المكتبية ستقوم الدار بتطوير أصول تجارية جديدة في ثلاث وجهات رئيسية
الدار العقارية
زيادة الطلب

ونظراً للطلب القوي على قطاع المساحات المكتبية من الفئة الممتازة في أبوظبي، ستقوم الدار في إطار برنامجها الاستثماري بتطوير أصول تجارية جديدة في ثلاث وجهات رئيسية هي جزيرة ياس وجزيرة السعديات وجزيرة الماريه.

وتشمل هذه الأصول برجاً مكتبياً جديداً مكوناً من 12 طابقاً يجري تطويره حالياً بجوار فنادق ياس بلازا في جزيرة ياس، ومن المتوقع تسليمه في عام 2025.

ويضم المشروع مساحة إجمالية قابلة للتأجير تبلغ 25,000 متر مربع، بما في ذلك مساحات تجزئة.

جزيرة السعديات

وفي جزيرة السعديات، ستقوم الدار بتطوير مجمع أعمال بمساحة جديدة قابلة للتأجير تبلغ 26,000 متر مربع تقريباً في مشروع السعديات جروف.

ومن المقرر الانتهاء من المشروع في عام 2027، ويضم أربعة مبان مكونة من مكاتب تجارية.

اقرأ أيضًا- الهروب من الريف يرفع البطالة في بلد عربي بقوة
شراكة مبادلة

وستوسع الدار نطاق شراكتها مع شركة مبادلة للاستثمار من خلال إضافة برج تجاري ثاني ضمن المركز المالي في جزيرة المارية بأبوظبي، بالإضافة إلى البرج المكتبي المؤلف من 37 طابقاً والذي تم الإعلان عنه في عام 2023.

وسيسهم هذا المشروع المشترك بمجرد اكتماله في الربع الثالث من عام 2027، في توفير مساحة إجمالية قابلة للتأجير تبلغ 98,000 متر مربع في الموقع، بالإضافة إلى تعزيز توافر المساحات المكتبية داخل سوق أبوظبي العالمي.

ويأتي هذا التوسع بعد استحواذ الدار على الأبراج الأربعة في سوق أبوظبي العالمي وبرج الماريه في عام 2022.

ستوسع الدار نطاق شراكتها مع شركة مبادلة للاستثمار من خلال إضافة برج تجاري ثاني ضمن المركز المالي
الدار العقارية
محفظة الدار

وإجمالاً، ستساهم مشاريع الدار التجارية الجديدة في جزيرة السعديات وجزيرة ياس وجزيرة المارية في زيادة المساحة الإجمالية التجارية القابلة للتأجير بنسبة 31% لتبلغ 549,000 متر مربع.

ويبلغ معدل الإشغال ضمن محفظة الدار من العقارات التجارية 95%، مع ارتفاع سريع في معدل الإشغال المسجل في الأبراج الأربعة في سوق أبوظبي العالمي حيث بلغت 96% في نهاية عام 2023.

أصول التجزئة

وعلى صعيد أصول التجزئة، تعمل الدار على تطوير 78,000 متر مربع من إجمالي مساحات التجزئة التجريبية القابلة للتأجير في مشروع السعديات جروف.

ويأتي التوسع في محفظة التجزئة والتي تستفيد من نسبة إشغال قوية تبلغ %91 حتى نهاية عام 2023، بعد استثمارات الدار الأخيرة في ياس مول، والحمرا مول، والجيمي مول.

وستقوم الدار، ضمن محفظتها من الأصول الفندقية، بمباشرة عمليات تطوير وإدارة فندق نوبو الجديد في جزيرة السعديات على أن يتم الانتهاء منه في الربع الثاني من عام 2027.

بمجرد الانتهاء من تطوير الأصول، ستكون جزء من محفظة شركة الدار للاستثمار العقاري التي تضم وحدة إدارة الأصول العقارية المدرة للإيرادات التابعة لمجموعة الدار وقيمتها 25 مليار درهم.

اقرأ أيضًا- الدولار أصبح أقوى رغم الهبوط المؤقت
اقرأ أيضًا- النفط حائر بين هدنة وشيكة والضربات الأميركية

Related Stories

No stories found.
إرم الاقتصادية
www.erembusiness.com