أرباح معادن السعودية تتراجع 81%.. لهذه الأسباب

معادن السعودية
معادن السعوديةshutterstock

أعلنت شركة التعدين العربية السعودية "معادن" عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 31 مارس 2023 والتي أظهرت تراجع أرباحها بنسبة 81% على أساس سنوي.

وأوضحت الشركة في افصاح لتداول السعودية اليوم، أطلعت عليه "إرم الاقتصادية" أنها سجلت صافي ربح بلغ 419.41 مليون ريال خلال الثلاثة أشهر المنتهية في مارس الماضي، مقابل أرباح بلغت 2.17 مليار ريال في الفترة المقارنة من 2022.

وتراجعت إيرادات الشركة خلال الفترة بنسبة 10% لتصل إلى 8 مليارات ريال مقابل 8.9 مليار ريال في الفترة المقارنة من 2022.

أسباب الانخفاض

وقالت الشركة إن أسباب الانخفاض في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق تعود إلى انخفاض متوسط أسعار البيع المحققة لكافة المنتجات ماعدا الذهب، وكذلك ارتفاع تكلفة المبيعات بنسبة 28% نتيجة الزيادة في تكاليف المواد الخام وتكاليف الإنتاج التشغيلية.

وأشارت الشركة كذلك إلى ارتفاع المصاريف العمومية والإدارية بنسبة 15%، وارتفاع مصاريف الاستكشاف والخدمات الفنية بنسبة 129%، فضلا عن ارتفاع تكلفة التمويل بنسبة 105% بسبب الزيادة في معدلات السايبور واللايبور وانخفاض صافي الربح للمشاريع المشتركة العائدة لشركة معادن بنسبة 40%.

ونوهت الشركة إلى أنه قابل هذا الانخفاض في صافي الربح جزئياً انخفاض تكلفة المبيعات بنسبة 6% نتيجة الانخفاض في تكاليف الإنتاج التشغيلية، وانخفاض مصاريف البيع والتسويق والتوزيع بنسبة 37%، وانخفاض المصاريف العمومية والإدارية بنسبة 22%، وانخفاض مصاريف الاستكشاف والخدمات الفنية بنسبة 5%، وكذلك ارتفاع الدخل من ودائع لأجل بمقدار 1,5 مرة بسبب الزيادة في الاستثمارات ومعدل العائد على الودائع وانخفاض مصروف الزكاة وضريبة الدخل بنسبة 35% نتيجة لانخفاض الربحية.

وأشارت الشركة إلى أنه خلال الربع الثاني من عام 2022، قامت المجموعة بإعادة تصنيف اختياري لبند احتياطي تحوط التدفق النقدي العائد إلى حملة الأسهم العادية للشركة الأم من الأرباح المبقاة وعرضه ضمن الاحتياطيات الأخرى ليتم عرضه بشكل أفضل.

ونوهت إلى أنه تم تعديل معلومات المقارنة كما في 31 مارس 2022 لتتوافق مع العرض الجديد.

وذكرت أنه نتيجة لإصدار أسهم مجانية، كما تمت الموافقة عليه من قبل الجمعية العامة غير العادية في 30 مايو 2022، تم استخدام المتوسط المرجح لعدد الأسهم العادية بعد إصدار الأسهم المجانية (2.461 مليار سهم) لاحتساب ربحية السهم الأساسية والمخفضة للسهم العادي من العمليات المستمرة لجميع الفترات المعروضة.

الأكثر قراءة

No stories found.
إرم الاقتصادية
www.erembusiness.com