أرباح قياسية لدبي للاستثمارات الحكومية تتخطى 7.7 مليار دولار

 مشهد عام من إمارة دبي
مشهد عام من إمارة دبي shutterstock
حققت مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية الذراع الاستثمارية الرئيسية لحكومة دبي أرباحاً قياسية لفترة الستة أشهر المنتهية في 30 يونيو 2023 بقيمة 28.3 مليار درهم إماراتي بما يعادل 7.7 مليار دولار بدعم نمو الإيرادت بدفعة من نشاط السفر والسياحة وكذلك زيادة معدلات الفائدة.

وسجلت المجموعة (مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية) صافي أرباح قياسية بلغت 28.3 مليار درهم إماراتي، بزيادة قدرها 91 %، حيث ارتفعت مساهمات كل من الخدمات المالية والمصرفية والمواصلات بمقدار 8.2 مليار درهم إماراتي و7.7 مليار درهم إماراتي على التوالي.

وأشارت المؤسسة في بيان اليوم، إلى أنها سجلت الإيرادات القياسية بلغت قيمتها 145.1 مليار درهم إماراتي، بارتفاع نسبته 20% بزيادة قدرها 24.0 مليار درهم إماراتي مقارنةً بالفترة نفسها من العام الماضي.

وجاء ذلك نتيجة الارتفاع الكبير في نشاطات السفر والسياحة الذي انعكس على قطاع المواصلات والقطاعات الأخرى، والقفزة النوعية في إيرادات الخدمات المالية والمصرفية نتيجة ارتفاع معدلات الفائدة ونمو الطلب على الإقراض.

وبشكلٍ عام، نمت الإيرادات بوتيرة أسرع من التكاليف التشغيلية، ما أدى إلى زيادة هامش الأرباح.

قطاعا العقارات والضيافة

كما أظهرت نشاطات قطاعي العقارات والضيافة أداءً قويًا، في حين أدى تراجع أسعار السلع الأساسية إلى انخفاض الأرباح في مجال إنتاج النفط والغاز والألومنيوم مقارنةً بأرباح العام الماضي المسجلة في الفترة نفسها.

أصول قياسية

وبلغ صافي الأرباح المنسوبة إلى حاملي الأسهم 22.6 مليار درهم إماراتي. ونمت الأصول بنسبة 6.5% لتصل إلى رقم قياسي بلغ 1,252.9 مليار درهم إماراتي مدفوعةً بشكلٍ رئيسي بنمو حجم الأصول لدى المصارف.

وارتفعت المديونيات لتصل إلى 974.5 مليار درهم إماراتي من خلال الارتفاع الكبير في ودائع عملاء البنوك بينما انخفض الاقتراض غير البنكي والمديونيات المتعلقة بالإيجار بنسبة 5.7%. وارتفعت حصة المجموعة من حقوق المساهمين بنسبة 4.2 % لتصل إلى رقم قياسي جديد بلغ 225.7 مليار درهم إماراتي.

الأكثر قراءة

No stories found.
إرم الاقتصادية
www.erembusiness.com