العراق يؤكد سداد قروض صندوق النقد الدولي بالكامل

صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدوليShutterstock
أكد مستشار رئيس مجلس الوزراء العراقي للشؤون المالية مظهر صالح، اليوم الخميس، أن بلاده سددت كامل القروض التي حصلت عليها من صندوق النقد الدولي منذ عام 2003 البالغة نحو 8 مليارات دولار.

ذكر صالح، لوكالة الأنباء العراقية، أنه "منذ عام 2003، قدم صندوق النقد الدولي عدة قروض للعراق كانت تستهدف دعم استقرار الاقتصاد الكلي وتنفيذ الإصلاحات المالية، فبين الأعوام 2003 و2021، حصل العراق على عدة برامج تمويلية من صندوق النقد الدولي، بما في ذلك قروض طارئة ومساعدات مالية طويلة الأجل نسبياً".

وأضاف أنه "في السنوات الأولى بعد عام 2003، قدم الصندوق دعماً كبيراً للعراق من خلال برامج مختلفة، بما في ذلك برنامج الاستعداد الائتماني SBA وأداة التمويل السريع، فعلى سبيل المثال، في العام 2016، وافق صندوق النقد الدولي على برنامج استعداد ائتماني SBA بقيمة 5.34 مليار دولار لدعم الإصلاحات الاقتصادية في العراق، وحصل العراق على ثلثي المبلغ آنفاً، وجرى تسديده كاملاً خلال خمس سنوات".

وتابع صالح أنه "في عام 2021، طلب العراق قرضاً طارئاً بقيمة 6 مليارات دولار من صندوق النقد الدولي، ويبدو أنه لم يتحقق القرض لعدم ارتباطه بواحد من برامج الصندوق في حينها"، مشيرًا إلى أنه "قد استهدفت سبل التعاون مع صندوق النقد الدولي دعم الإصلاحات الحكومية ومواجهة الأزمات الاقتصادية، التي نجمت عن انخفاض أسعار النفط والتي ارتبطت بتقلبات ميزان المدفوعات وتأثيراته في النشاط الاقتصادي".

وأوضح مستشار رئيس مجلس الوزراء العراقي للشؤون المالية، أنه "منذ العام 2003، بلغت قيمة القروض والمساعدات المالية، التي منحها صندوق النقد الدولي للعراق عدة مليارات من الدولارات ولا يتعدى مجموعها 7 إلى 8 مليارات دولار، وجرى تسديدها كاملاً، مع التركيز عند منح القروض على تنفيذ برامج ارتبطت بدعم استقرار الاقتصاد الكلي وتنفيذ الإصلاحات المالية الضرورية".

الأكثر قراءة

No stories found.
إرم الاقتصادية
www.erembusiness.com