روسيا والصين.. 7 مليارات دولار حجم التبادل التجاري للمنتجات الزراعية

روسيا والصين.. 7 مليارات دولار حجم التبادل التجاري للمنتجات الزراعية

قال رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين، الثلاثاء، إن المزارعين الروس مستعدون لزيادة صادراتهم إلى الصين، داعيا إلى تسهيل الوصول المتبادل لأسواق الدولتين.

ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية، اليوم، عن رئيس الوزراء القول في منتدى بمدينة شنغهاي الصينية، إن المزارعين الروس يستطيعون زيادة مجموعة السلع، التي يتم تصديرها إلى الصين من المنتجات النباتية والحيوانية.

7 مليارات دولار

وأضاف ميشوستين أن روسيا والصين، تحتاجان إلى تعزيز أمنهما الغذائي بشكل مشترك.

وتحدث ميشوستين عن مزيد من التقارب مع الصين في قطاع التكنولوجيا، وفقا لما ذكرته وكالة تاس الروسية للأنباء.

وذكرت وكالة بلومبرغ للأنباء، أن حجم التبادل التجاري للمنتجات الزراعية بين الصين وروسيا، ارتفع خلال العام الماضي بنسبة 42% سنويا، إلى أكثر من 7 مليارات دولار، في حين سجل خلال الربع الأول من العام الحالي حوالي 2.5 مليار دولار.

يأتي ذلك في حين بدأ رئيس الوزراء الروسي، اليوم الثلاثاء، زيارة رسمية للصين تستمر يومين، لإجراء محادثات مع قادة الحكومة الصينية، طبقا لما ذكره مكتب ميشوستين.

ويلتقي ميشوستين خلال الزيارة مع الرئيس الصيني شي جين بينغ، ويجري مفاوضات مع رئيس الوزراء، لي تشانج.

كما يشارك الضيف الروسي في منتدى أعمال روسي صيني، في شنغهاي، المركز المالي للصين، الذي سيستضيف ممثلين من أهم الشركات في كل الدول المشاركة .

وأعربت متحدثة باسم الخارجية الصينية، عن الدعم لروسيا اليوم الثلاثاء، وأدانت ما وصفته بـ"العقوبات الأحادية" التي لا تستند على القانون الدولي، أو تفويض مجلس الأمن الدولي. وقالت إن التعاون بين الصين وروسيا ليس موجها ضد دول أخرى.

 شريك استراتيجي

ووفق شبكة روسيا اليوم" الإخبارية، فإن الصين تعد شريكا استراتيجيا من جميع النواحي السياسية والاقتصادية والتجارية  لموسكو، وأكبر مشتري موارد الطاقة الروسية، فيما تستورد موسكو مجموعة واسعة من السلع من الصين، ومنها السيارات.

وأوضحت أن حجم التجارة بين البلدين في 2022، ارتفع بنسبة 29.3% على أساس سنوي، ووصل إلى 190.27 مليار دولار، وهو مستوى قياسي تاريخي.

وتظهر التجارة نموا مطردا بين البلدين، ما يدل على متانة العلاقات بين موسكو وبكين، وتمثل روسيا 3% من إجمالي حجم التجارة الخارجية للصين.

وفي 2022، ارتفعت الصادرات من الصين إلى روسيا، بنسبة 12.8% وبلغت 76.12 مليار دولار، فيما صعدت الصادرات من روسيا إلى الصين بنسبة 43.4% إلى 114.15 مليار دولار.

وتكشف البيانات أن كفة الميزان التجاري ترجح لصالح روسيا، التي تصدر إلى الصين موارد الطاقة بشكل أساسي، وتمثل إمدادات النفط والغاز عبر الأنابيب والغاز الطبيعي المسال والفحم نحو 70% من إجمالي حجم الإمدادات إلى الصين.

كما تستورد بكين من روسيا منتجات معدنية، وأخشابا ومنتجات زراعية ومأكولات بحرية، فيما تصدر الصين إلى روسيا الإلكترونيات والسيارات، والملابس والأحذية والسلع الاستهلاكية.

الأكثر قراءة

No stories found.
إرم الاقتصادية
www.erembusiness.com