logo
اقتصاد

موديز: الوطني يستحوذ على 35% من الحصة السوقية للبنوك في الكويت

موديز: الوطني يستحوذ على 35% من الحصة السوقية للبنوك في الكويت
تاريخ النشر:22 سبتمبر 2022, 06:32 م

إرم الاقتصادية – خاص

قالت وكالة موديز للتصنيف الائتماني أن التصنيف الائتماني للودائع طويلة الأجل لدى البنك A1 متفوقاً على التصنيف الائتماني الأساسي للبنك A3 نتيجة الاحتمال الكبير للحصول على دعم حكومي في حالة التخلف عن السداد ما يعكس درجة كبيرة من ثقة المودعين في البنك.

أشارت الوكالة أن الأمر لا يقتصر على ضمان الحكومة لودائع العملاء لكن البنك يقوم بدور رئيسي في النظام المصرفي الكويتي حيث يسيطر على حصة سوقية تبلغ 35%.

أوضحت موديز أن التصنيف الائتماني الأساسي للبنك أيضاً يعكس إلى جانب حصته السوقية المهيمنة في السوق المحلي الانتشار الجغرافي لعملياته والتي تدعم تنوع إيراداته وتعزز من نمو أرباح البنك، التي تعافت في النصف الأول من العام الجاري والعام 2021 بالكامل عقب تراجعها الحاد في 2020 بسبب تداعيات جائحة كورونا.

كذلك يرجع التصنيف الائتماني القوي الآفاق المستقبلية الواعدة والأساسيات المالية الصلبة وقوة المؤشرات المالية المتعلقة بجودة الأصول ومستويات السيولة وكفاية رأس المال.

في المقابل أشار التقرير إلى مجموعة من التحديات والمخاطر التي تتضمن تركز عمليات البنك في السوق الكويتي حيث يتركز أكثر من 60% من أصول المجموعة إضافة إلى عمله في بعض أسواق الشرق الأوسط التي تحمل تصنيفاً ائتمانياً غير استثماري.

logo
اشترك في نشرتنا الإلكترونية
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC