تحليل إخباري
تحليل إخباريرئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين يتحدث إلى الرئيس فلاديمبر بوتين

رئيس مصلحة الضرائب سابقاً.. لا يزال رئيساً للحكومة الروسية

صوت مجلس الدوما الروسي في جلسته العامة الاستثنائية منذ ساعات بالموافقة على تعيين ميخائيل ميشوستين رئيساً للحكومة الروسية، وتم إرسال القرار إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، جاء ذلك بعدما ورد اقتراح بترشيح ميشوستين من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى مجلس الدوما في وقت سابق من يوم الجمعة 10 مايو.

وحصل ترشيح ميشوستين على تأييد 375 نائبا من أصل 432 شاركوا في التصويت، وامتنع 57 نائبا عن التصويت، ولم تكن هناك أصوات ضد التعيين، وامتنع فصيل الحزب الشيوعي عن التصويت على ترشيح ميشوستين لمنصب رئيس الوزراء، وأشار إلى أنه يتعين على الحكومة تعديل المسار المالي والاقتصادي.

تم إنجاز الكثير في ظل ظروف صعبة ويبدو لي أنه سيكون من المناسب لنا أن نواصل العمل سويا
فلاديمير بوتين
وصية بوتين

وقال الرئيس فلاديمبر بوتين لميشوستين: "تم إنجاز الكثير في ظل ظروف صعبة ويبدو لي أنه سيكون من المناسب لنا أن نواصل العمل سويا" وأضاف"أعتقد أننا على الطريق الصحيح".

وفي المقابل قال ميشوستين لبوتين: "سنبذل كل ما في وسعنا لتطوير اقتصادنا وتبرير ثقة شعبنا بنا وأنا واثق بأننا سننجز تحت قيادتكم كل المهام التي تم تحديدها".

وتم تعيين ميخائيل ميشوستين الذي كان يرأس مصلحة الضرائب في البلاد، في منصب رئاسة الحكومة للمرة الأولى في 2020.

قد يهمك..
قبل أن تطالها قيود واشنطن.. طفرة بمبيعات السيارات الكهربائية الصينية
من هو؟

ولد ميخائيل فلاديميروفيتش ميشوستين في 3 مارس 1966 في موسكو، وفي عام 1989 تخرج من معهد موسكو للأدوات الآلية ("ستانكين"، أصبح الآن جامعة موسكو التكنولوجية الحكومية "ستانكين") بمؤهل "مهندس أنظمة".

وفي عام 1992 حصل على دراسات عليا من جامعة موسكو التكنولوجية الحكومية، وفي 2003 حصل على دكتوراه في العلوم الاقتصادية عن أطروحته حول موضوع "آلية إدارة ضرائب الدولة في روسيا".

وفي عام 2010 حصل على الدكتوراه الثانية حول موضوع "استراتيجية تشكيل "الضرائب العقارية في روسيا."

وفي الفترة 1992-1995، ترأس مختبر الاختبار في نادي الكمبيوتر الدولي (ICC) في موسكو.

في 1995-1996 كان نائب المدير العام للمحكمة الجنائية الدولية، في 1996-1998 - رئيس مجلس إدارة نادي الكمبيوتر الدولي.

في عام 1998 - مساعد مدير، نائب رئيس دائرة الضرائب الحكومية في الاتحاد الروسي، والتي على أساسها تم تشكيل وزارة الاتحاد الروسي للضرائب والرسوم في 23 ديسمبر 1998.

من مارس 1999 إلى مارس 2004 - نائب وزير الاتحاد الروسي للضرائب والرسوم، و من 22 مارس 2004 إلى 18 ديسمبر 2006 - رئيس الوكالة الفيدرالية للسجل العقاري (Rosnedvizhimost؛ ألغيت في مارس 2009).

ومن 18 ديسمبر 2006 إلى 29 فبراير 2008 - رئيس الوكالة الفيدرالية لإدارة المناطق الاقتصادية الخاصة (RosSEZ؛ ألغيت في أكتوبر 2009).

وفي الفترة 2008-2010، شغل ميشوستين منصب رئيس مجموعة شركات UFG (OFG Invest)، وهي إحدى أكبر الشركات في روسيا في مجال إدارة الأصول والاستثمارات المباشرة وصناديق الاستثمار المشتركة.

سنبذل كل ما في وسعنا لتطوير اقتصادنا وتبرير ثقة شعبنا بنا وأنا واثق بأننا سننجز تحت قيادتكم كل المهام التي تم تحديدها
ميخائيل ميشوستين
تشكيل الحكومة

وبموجب القانون، في يوم تنصيب فلاديمير بوتين في 7 مايو بفترة رئاسية جديدة تنازلت حكومة الاتحاد الروسي عن صلاحياتها للرئيس المنتخب.

ولأول مرة، سيتم تشكيل مجلس الوزراء بالكامل وفقًا للقواعد الجديدة المنصوص عليها في تعديل دستور الاتحاد الروسي، الذي تمت الموافقة عليه خلال تصويت عموم روسيا في 1 يوليو 2020.

ويتم تعيين رئيس الوزراء ونوابه والوزراء الاتحاديين من قبل الرئيس بعد موافقة مجلس الدوما على ترشيحاتهم.

الاستثناء هو رؤساء وزارة الداخلية ووزارة حالات الطوارئ ووزارة الدفاع ووزارة الخارجية ووزارة العدل، الذين يعينهم رئيس الدولة بعد التشاور مع مجلس الاتحاد.

تقديم المرشحين

ويقدم رئيس الوزراء، الذي يوافق عليه مجلس الدوما ويعينه رئيس الاتحاد الروسي، المرشحين لمنصب نوابه والوزراء الاتحاديين إلى النواب للموافقة عليهم خلال أسبوعين من تاريخ تعيينه.

وبموجب القانون، يقرر مجلس الدوما، في غضون أسبوع بعد تقديم هذه الوثائق، ما إذا كان سيوافق على المرشحين المقترحين أو يرفضهم.

في حالة الموافقة، يعين الرئيس نواب رئيس الوزراء والوزراء، في حين لا يحق لرئيس الدولة رفض التعيين في مناصب أولئك الذين وافق مجلس الدوما على ترشيحاتهم.

وسينظر النواب في المرشحين لمناصب نواب رئيس الوزراء في 13 مايو، ولمناصب الوزراء في 14 مايو.

قد يهمك..

بنك إنجلترا ينتصر أخيراً.. الاقتصاد يكسر حالة الركود
نفقاتهم تنكمش للشهر الـ13.. الأسر اليابانية تئن من عناد "أويدا"

Related Stories

No stories found.
إرم الاقتصادية
www.erembusiness.com