logo
طاقة

الغوار.. أكبر حقل نفط في العالم

الغوار.. أكبر حقل نفط في العالم
تاريخ النشر:22 سبتمبر 2022, 07:52 م

يوجد حقل الغوار النفطي من مدينة الأحساء شرق السعودية وحتى قرب الخرج (جنوب شرق العاصمة الرياض)، ويمتد على مساحة 256 كلم، وهو أكبر حقل نفط في العالم، من حيث المساحة وكمية الإنتاج والاحتياط النفطي، ويبلغ إنتاجه 5 ملايين برميل يومياً.

وقالت شركة أرامكو عملاق صناعة النفط السعودية، في نشرة إصدار سندات لها، إن حقل الغوار أضخم حقل نفط بالعالم حوى 58 مليار برميل من المكافئ النفطي في احتياطاته المجمعة.

مواصفات الحقل

يوصف حقل الغوار (Ghawar Field) بأنه تكوين محدب طويل ومتصل يتجاوز طوله مسافة الـ240 كيلومترًا وعرضه 40 كيلومترًا ويقع على مساحة تقارب 1.3 مليون فدان، على بُعد 100 كيلومتر غرب مدينة الظهران في محافظة الأحساء يقع الطرف الشمالي من حقل الغوار.

وبحسب بيانات شركة أرامكو، ينقسم الحقل -الذي تملكه وتديره الشركة السعودية- إلى 6 مناطق أساسية؛ وهي: فزران، عين دار، شدقم، العثمانية، الحوية، حرض.

وباحتياطي بلغ 58.32 مليار برميل نفط مكافئ، يوصف الحقل منذ اكتشافه بأنه الأكبر في العالم من حيث احتياطياته التقليدية المؤكدة؛ ليمثل أكثر من ربع إجمالي احتياطيات الخام في السعودية.

وقد أثبتت الدراسات الجيولوجية والنفطية أن طية البئر العملاقة تتكون من 7 تراكيب بنائية، وأن ما تم اكتشافه من نفط في هذه الحقول، إنما هي حقل واحد متطاول في مصيدة بنائية تركيبية، تمثل طية عملاقة تمتد من الجنوب نحو الشمال.

تطوير الحقل

بدأ تطوير حقل الغوار عام 1948، بينما شهد عام 1951 إنتاج أول برميل نفط من الحقل بمعدل وصل إلى 600 ألف برميل يوميًا.

وظل إنتاج حقل الغوار من النفط الخام العربي الخفيف يرتفع حتى وصل في الوقت الراهن إلى ما يقرب من 5 ملايين برميل يوميًا.

والحقل عبارة عن صخور جبرية ترسبت في بيئات بحرية ضحلة يتراوح عمرها الجيولوجي بين 155 و145 مليون سنة.

إنتاج الحقل

كشفت نشرة شركة أرامكو في عام 2019 عن إنتاج الحقل، موضحة أن الغوار قادر على ضخ 3.8 مليون برميل يوميًا، وهو ما يعد ثلث إنتاج المملكة من النفط، أقل بكثير من أكثر من 5 ملايين برميل، كان الحقل ينتجها على مدار أكثر من 60 عامًا، إذ شهد إنتاجه تراجعًا خلال السنوات الأخيرة.

وبلغ إنتاج النفط من حقل الغوّار نحو 60-65% من إجمالي إنتاج النفط السعودي، خلال الفترة ما بين 1948 وَ2000، ليساهم الحقل في إنتاج نحو 60 مليار برميل بحلول نهاية عام 2005، والذي يصفه عدد من الخبراء بأنه كان ذروة إنتاج الحقل.

تحتفظ أرامكو بالكثير من البيانات عن هذا الحقل، إذ أشارت في منتصف عام 2008، إلى أن الغوار أنتج 48% من احتياطياته المؤكدة، المقدرة بـ 71 مليار برميل من ضمن الاحتياطي المثبت.

اعتبارًا من 31 ديسمبر 2018، أكدت أرامكو السعودية أن إجمالي احتياطيات حقل الغوار 58.32 مليار من النفط المكافئ بما في ذلك 48.25 مليار برميل من الاحتياطيات السائلة.

كما ينتج الغوار أيضًا ما يقرب من ملياري متر مكعب من الغاز الطبيعي يوميًا، إذ تجرى شركة أرامكو عمليات تحفيز الإنتاج عن عن طريق الفيضانات، باستخدام مياه البحر.



logo
اشترك في نشرتنا الإلكترونية
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC