logo
طاقة

التشيك تعتزم الاستغناء عن نفط روسيا بفضل "ترانس ألباين"

التشيك تعتزم الاستغناء عن نفط روسيا بفضل "ترانس ألباين"
تاريخ النشر:23 مايو 2023, 06:06 ص

قال رئيس الوزراء التشيكي بيتر فيالا، اليوم الثلاثاء، في منشأة التخزين المركزية للنفط الخام بالقرب من براغ، إن جمهورية التشيك ستصبح مستقلة عن إمدادات النفط الروسي اعتبارا من عام 2025، بفضل زيادة في قدرة خط أنابيب "ترانس ألباين"، الذي يمر عبر جبال الألب.

 نقطة تحول

وصف فيالا هذا التطور بأنه نقطة تحول، وستتضاعف قدرة جزء خط الأنابيب الذي يمكن أن تستخدمه بلاده إلى 8 ملايين طن سنويا.

ويمتد خط أنابيب "ترانس ألباين" من ميناء "تريست" في إيطاليا إلى "أنجولشتاد" في جنوبى ألمانيا ومن هناك يرتبط بخط الأنابيب الذي تمتلكه شركة "ميرو" التشيكة الحكومية.

 ويتطلب توسيع الخط استبدال المضخات، بتكلفة تقديرية تصل إلى 67.5 مليون يورو (72.7 مليون دولار)، ستدفعها "ميرو".

 في العام الماضي، كان 56% من النفط الخام المستورد إلى جمهورية التشيك لا يزال يأتي من روسيا.

 الاستغناء عن الوقود الروسي

وفي مارس الماضي، قالت جمهورية التشيك إنها تعتزم وقف طلبيات عناصر الوقود الروسية الصنع لمحطات الطاقة النووية لديها، اعتبارا من العام المقبل.

وستقوم شركة "ويستنجهاوس" الأميركية في المستقبل بتزويد محطة "دوكوفاني" للطاقة النووية في جنوب مورافيا بوقود من السويد، حسبما قالت مجموعة "سي آي زد" المشغلة للمحطة.

وتحدث دانيال بينيس الرئيس التنفيذي لمجموعة "سي آي زد" في بيان عن "تعزيز قوي لأمن الطاقة في البلاد".

كانت محطة "دوكوفاني" التي توجد على بعد نحو 100 كيلومتر شمال فيينا، تعمل منذ أكثر من 35 عاما، وكانت الأربعة مفاعلات بالمحطة، والتي ترجع إلى العصر السوفيتي، تعمل بشكل كامل بوقود من شركة "تي في آي إل" الروسية.

وقالت الشركة إنها ستستخدم في الفترة الحالية كل المخزونات المتبقية لديها.

وفي رد فعل على حرب أوكرانيا، تم الإعلان قبل عام أن محطة "تيميلين" للطاقة النووية في جنوب بوهيميا، ستتحول للعمل بعناصر وقود من شركة "ويستنجهاوس" وشركة "فراماتوم" الفرنسية.

وتستهدف حكومة تيار يمين الوسط في براغ، زيادة نسبة الطاقة النووية في إنتاج الكهرباء، من مستواها الحالي الذي يبلغ 40% إلى أكثر من 50% بحلول عام 2024 .

logo
اشترك في نشرتنا الإلكترونية
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC