الروبل الرقمي.. رهان روسيا لكسر العقوبات الغربية والأميركية

الروبل الرقمي
الروبل الرقميرويترز
في تطور جديد يدعم مساعي السلطات الروسية لتفادي العقوبات الغربية التي كبلت الاقتصاد الروسي عقب اندلاع الأزمة بين روسيا وأوكرانيا، خطت البنوك في موسكو خطوة جديد صوب التحرر من المعاملات المالية التقليدية.

ومنذ ساعات أعلن بنك روسيا المركزي أنه تم إجراء عدة آلاف من المعاملات بالروبل الرقمي كجزء من مشروع تجريبي، وأشار البنك إلى أن منصة بنك روسيا للروبل الرقمي تعمل بانتظام مع البنوك.

13 بنكًا بدأت بالفعل في تقديم خدمة فتح محفظة الروبل الرقمية وإجراء المعاملات لعملائها
أولغا سكوروبوغاتوفا
13 بنكًا

وفي غضون ذلك قالت أولغا سكوروبوغاتوفا، النائب الأول لرئيس المركزي الروسي: "إن 13 بنكًا شاركت في مشروع الروبل الرقمي، وقامت جميعها باختباره، وحتى الآن تم بالفعل إجراء عدة آلاف من المعاملات بالروبل الرقمي".

وأشارت سكوروبوغاتوفا إلى أن هذه البنوك الـ 13، بدأت بالفعل في تقديم خدمة فتح محفظة الروبل الرقمية وإجراء المعاملات لعملائها.

اقرأ أيضًا- موديز تخالف فيتش.. التصنيف الإئتماني فصل جديد بصراع أميركا والصين
آلاف المعاملات

وقالت النائب الأول لرئيس المركزي الروسي: ": "يجب أن أقول إننا أكملنا بالفعل عدة آلاف من المعاملات، مثل التحويلات الداخلية، إضافة إلى عمليات الدفع في المؤسسات التجارية والخدمية".

وأكدت سكوروبوغاتوفا على أن منصة بنك روسيا نعمل مع البنوك بشكل منتظم ودون وجود أي مشكلات كبيرة تحول دون استمرار المشروع".

وقالت سكو-روبوغاتوفا : "بالطبع لا تسير الأمور بسلاسة مطلقة، هناك بعض الحوادث الصغيرة ، لكن هذا أمر طبيعي بالنسبة إلى مشروع تجريبي".

2024

وفي غضون ذلك كشفت النائب الأول لرئيس المركزي الروسي سكوروبوغاتوفا عن إمكانية استخدام الروبل الرقمي دون اتصال بالإنترنت في نهاية عام 2024.

وأشارت سكوروبوغاتوفا إلى أن الروبل الرقمي إضافة إلى الروبل النقدي وغير النقدي ستكون عملات معتمدة داخل الاتحاد الروسي.

ولفتت سكوروبوغاتوفا إلى أن الروبل الرقمي الواحد سيكون معادلاً لروبل واحد نقدًا أو غير نقدي، مثل الأوراق النقدية، سيكون لكل وحدة من الروبل الرقمي رمز رقمي مميز.

هدف موسكو واضح من تلك الخطوة، حيث تريد جعل نظامها المالي أكثر مرونة والحد من تأثير القيود الدولية
ميكيل مورتش
ليس بديلًا

وأشار بنك روسيا إلى أن الروبل الرقمي لن يكون بديلاً عن الحسابات المصرفية والودائع، وفقًا للنائب الأول لرئيس المركزي الروسي.

وأوضحت سكوروبوغاتوفا أنه لن يتم فرض فائدة على الأرصدة الموجودة في محافظ العملاء.

علاوة على ذلك، كشفت سكوروبوغاتوفا أنه من المخطط فرض حد على كمية الأموال المخزنة في محافظ العملاء من الروبل الرقمي وذلك لمنع تدفق السيولة من البنوك وانخفاض الإقراض.

اقرأ أيضًا- روسيا تعد الأسواق باتفاق جديد داخل أوبك+
آلية الدفع

وأشارت سكوروبوغاتوفا إلى أن الدفع مقابل السلع والخدمات باستخدام الروبل الرقمي سيكون مشابهًا للدفع باستخدام رمز الاستجابة السريعة من خلال نظام المدفوعات الأسرع.

وسيكون من الممكن الدفع بالروبل الرقمي دون الاتصال بالإنترنت، حيث سيقوم العميل بنقل جزء من الروبل الرقمي إلى محفظة منفصلة غير متصلة بالإنترنت، وسيكون استخدامه مشابهًا للدفع نقدًا، حيث لا يتم قبول بطاقات الائتمان.

ومن المقرر إطلاق وضع عدم الاتصال بالروبل الرقمي فقط في المرحلة الثانية من المشروع، تقريبًا في عام 2024.

ومن المخطط أيضًا إطلاق تبادل الروبل الرقمي للعملات الأجنبية والمحافظ المفتوحة لغير المقيمين.

وفي وقت سابق أشارت رئيسة بنك روسيا، إلفيرا نابيولينا، في اجتماع مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى أن تفعيل الروبل الرقمي يمكن أن يحدث في بداية عام 2025.

إنشاء العملة الرقمية هو جزء من حرب جيوسياسية بين البلدان المؤيدة للدولار والدول المعادية للدولار
صندوق الاستثمار ARK36
العقوبات الغربية

تأتي تجربة الروبل الرقمي في محاولة لتجنب العقوبات الغربية والاميركية على التبادلات التجارية الروسية والأصول المملكوكة للاتحاد الروسي.

وتتطلع روسيا التي بدأت في اختبار روبلها الرقمي الجديد مع المستهلكين، إلى أن تساعد تكنولوجيا blockchain في تجنب العقوبات الغربية.

وفي وقت سابق أعلنت وزراة المالية الروسية ان العقوبات الغربة قد طالت تجميد ما يزيد عن 300 مليار دولار من أصول البنك المركزي الروسي.

الإفلات من العقوبات

ورغم أن موسكو كانت تدرس فكرة إنشاء عملة رقمية منذ سنوات ، إلا أن الأشهر القليلة الماضية شهدت تسارعًا في هذا السياق مع تصاعد الازمة بين روسيا والغرب.

وانطلق تطوير الروبل الرقمي بعد أن منعت العقوبات الغربية روسيا من الوصول إلى أجزاء من النظام المصرفي العالمي، ونظام المبادلات المالية سويفت.

20 دولة

وتنضم روسيا إلى 20 دولة أخرى في جميع أنحاء العالم دخلت المرحلة التجريبية لإطلاق عملة رقمية ، وفقًا لإحصاء صادر عن مركز أبحاث Atlantic Council.

وقال ميكيل مورتش مؤسس صندوق الاستثمار ARK36: "هدف موسكو واضح من تلك الخطوة، حيث تريد جعل نظامها المالي أكثر مرونة والحد من تأثير القيود الدولية".

تفعيل الروبل الرقمي يمكن أن يحدث في بداية عام 2025
إلفيرا نابيولينا
صعوبة التتبع

وأشار ميكيل مورتش ، مؤسس صندوق الاستثمار ARK36 الذي يركز على العملات المشفرة إلى ان الروبل الرقمي سيعزز قدرة روسيا على تجاوز العقوبات الغربية.

ولفت مورتش إلى أن هذه الخطوة ستسمح لروسيا بتجنب البنوك التي تواجه قيودًا، حيث أن أنظمة البلوكتشين من الصعب جدًا تتبعها او منعها.

حرب جيوسياسة

وأوضح موتش أنه وبعد حظر معظم البنوك الروسية من النظام الرئيسي المستخدم في المعاملات الدولية، اضطرت موسكو للبحث عن طرق أخرى لإزالة هيمنة الدولار.

وقال مورتش: "إن إنشاء العملة الرقمية هو جزء من حرب جيوسياسية بين البلدان المؤيدة للدولار والدول المعادية للدولار" .

اقرأ أيضًا- الأمم المتحدة تنتظر رد روسيا على مقترح إحياء اتفاق الحبوب

الأكثر قراءة

No stories found.
إرم الاقتصادية
www.erembusiness.com