logo
عقارات

صندوق بقيمة 4.2 مليار دولار لشراء العقارات المتعثرة بالصين

صندوق بقيمة 4.2 مليار دولار لشراء العقارات المتعثرة بالصين
تاريخ النشر:24 سبتمبر 2022, 05:55 م

إرم الاقتصادية - يؤسس بنك التعمير الصيني الحكومي صندوقاً بقيمة 4.2 مليار دولار لشراء العقارات من المطورين ضمن مساعي الحكومة لاحتواء أزمة العقارات في البلاد.

أوضح البنك أن الصندوق سوف يستثمر في العقارات القائمة لدى الشركات حتى يتم تطويرها لتصبح مساكن صالحة للإيجار ويستمر الصندوق لمدة 10 سنوات قابلة للتمديد، حسبما ذكرت بلومبرج.

وأكد البنك إن تأسيس الصندوق يساعد في استكشاف نموذج نمو جديد لسوق العقارات، ويعزز التنمية المستقرة والصحية لقطاع العقارات

تعاني شركات العقارات في الصين من أزمة ائتمانية بعد تشديد الحكومة في وقت سابق شروط الإقراض للقطاع للحد من مخاطر الديون، مما أدى إلى تدهور الوضع المالي للمطوّرين في ظل تراجع مبيعات العقارات، وهذا ما أثار أزمة واسعة في البلاد، إذ توقف مشترو المنازل عن دفع أقساط الرهن العقاري احتجاجاً على فشل المطوّرين في تسليم المشاريع.

اتخذت السلطات عدّة خطوات لوقف ذلك التراجع بالقطاع، الذي أضر بالنمو الاقتصادي والدخل الحكومي من مبيعات الأراضي، فقد خفضت أسعار الفائدة، وطلبت من البنوك تلبية الاحتياجات التمويلية المقبولة للمطوّرين، كما قدمت قروضاً خاصة بإجمالي 200 مليار يوان من خلال البنوك الحكومية لضمان تسليم المشاريع العقارية.

بلغت قيمة القروض المتعثرة المتعلقة بالمساكن المؤجرة لدى البنك 181 مليار يوان بنهاية يونيو، بزيادة 35% عن نهاية ديسمبر، إذ يكشف تقرير البنك عن النصف الأول من هذا العام تغطية منصة تأجير المنازل التي يديرها نحو ما يزيد عن 96% من المناطق على مستوى المدن الصينية.

logo
اشترك في نشرتنا الإلكترونية
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC