logo
عقارات

دبي تطلق منظومة رقمية لأعمال البناء والتشييد

دبي تطلق منظومة رقمية لأعمال البناء والتشييد
تاريخ النشر:15 سبتمبر 2023, 07:35 ص
تعتزم بلدية دبي إطلاق المرحلة الأولى من منظومة رقمية جديدة تتعلق بأعمال تشييد المباني في أكتوبر المقبل، وذلك ضمن خطط توفير بيئة رقمية محفزة للابتكار والارتقاء بخدمات المتعاملين.

وتعكف البلدية على تطوير تجربة رقمية سهلة ومتكاملة للمتعاملين أثناء عملية تشييد مبنى في دبي، عبر توفير منصة موحدة لجميع خدمات البناء، وهي "منصة البناء في دبي"، مع التركيز في المرحلة الأولى على المالك أو المطوّر العقاري.

وتتضمن التجربة جميع مراحل البناء، بدءاً من الحصول على قطعة الأرض وتصميم المبنى والحصول على رخصة البناء، ومن ثم الإنشاء والإنجاز وإشغال المبنى والصيانة والتعديلات وانتهاءً بالهدم.

خدمات رقمية

وشهدت البلدية زيادة في عدد المعاملات الذكية بنسبة 19% للنصف الأول من عام 2023 مقارنةً بالنصف الأول من 2022، أي بزيادة تجاوزت 150 ألف معاملة.

وتسعى بلدية دبي إلى الإسهام بدور ملموس في تحقيق المستهدفات الطموحة التي أوردتها أجندة دبي الاقتصادية D33»والرامية إلى مضاعفة حجم اقتصاد دبي وترسيخ موقعها ضم أفضل 3 مدن اقتصادية في العالم، وجعلها المدينة الرائدة عالمياً في الاقتصاد الرقمي خلال عشر سنوات.

اقرأ أيضًا- بعد تقارير عن مشكلات آيفون.. تنظيم الاتصالات الإماراتية توضح
تطوير مستمر

وفي إطار التطوير المستمر للمرافق التابعة لها، تتضمن خطط البلدية إطلاق منظومة رقمية جديدة تتعلق بنظام التذاكر والبوابات الذكي في الحدائق التابعة لها، مع تقديم مميزات إضافية للزوار مثل: توفير أكشاك الشراء الذاتي لتذاكر الحدائق، وخيارات دفع باستخدام Apply pay والهاتف المحمول وغيرها.

وتتضمن خطط التطوير في بلدية دبي زيادة استخدام حلول التكنولوجيا الناشئة بنسبة 70% من إجمالي خدماتها، وأتمتة العمليات اليدوية بنسبة 100% وتوفير خدمات استباقية، وتقليل وقت وخطوات تقديم الخدمة بنسبة 15%، مثل استخدام انترنت الأشياء في تحسين عمليات إدارة خدمات المدينة الحيوية وأيضا كشف التسرب وحالات الكسر عبر شبكات المياه المعاد تدويرها، والتي يتم الاستفادة منها في مشاريع مختلفة على مستوى الإمارة، فضلا عن إدارة وتشغيل محطات ضخ محطات معالجة الصرف الصحي.

وتعمل البلدية على تطوير تجربة المتعامل فيما يتعلق بخدمات الأغذية والمنتجات الاستهلاكية من خلال تحسين تجربة مستوردي الأغذية والمنتجات الاستهلاكية بإعادة تصميم 15 خدمة مرتبطة بممارسة الأعمال والاستيراد والتصدير.

الذكاء الاصطناعي

وتعمل بلدية دبي حالياً على الاستفادة من تقنية الذكاء الاصطناعي والتقنيات الحديثة في مجالات خدمة الجمهور، والمؤسسة الذكية، وإدارة البيانات.

وذلك عبر استخدام نظام إدارة علاقات المتعاملين CRM، حيث يشمل هذا النظام إدارة كافة العمليات المرتبطة بالمتعاملين من استفسارات وبلاغات وطلبات خدمة بالإضافة إلى الشكاوى، كما أنه مرتبط تقنيا مع نظام الموظف الافتراضي «فارس» والذي يعتمد على تقنية الذكاء الاصطناعي.

منصات موحدة

وجرى العمل على إتاحة خدمات الأفراد على منصة إماراتي وتطبيق دبي الآن التابع لهيئة دبي الرقمية تنفيذاً لسياسة خدمات 360 في استخدام المنصات الموحدة في الإمارة، فضلا عن تطوير البنية التحتية لمركز الاتصال وتكامل أنظمة الخدمات المشتركة مع الجهات الأخرى.

وتم توفير خدمة جديدة تمكن مُلّاك الأراضي من سهولة الوصول والاستعلام عن بيانات الأراضي المسجلة باسمهم، ومعرفة كافة التفاصيل عنها مع إمكانية مشاركة المستندات الخاصة بها، وهي خدمة لا تتوفر إلا في مدن محدودة على مستوى العالم، ما يعكس جهود بلدية دبي الرامية لتقديم الخدمات الرقمية المتكاملة والرائدة التي تعزز من تجربة المتعاملين وتسهّل عليهم عملية تقديم الطلبات بسرعة وبأسلوب منظم وشامل.

كود البناء

وتم استحداث خدمة التدقيق الآلي والذاتي لمجموعة من اشتراطات لوائح البناء وفق كود دبي للبناء باستخدام تقنيات تصميم نماذج رقمية ثلاثية الأبعاد للمباني او ما يعرف بنمذجة معلومات البناء وتطوير ونشر معايير قياسية خاصة بها، ما يسهم في تحسين جودة تصميم المباني وتقليل الوقت اللازم للتدقيق اليدوي من قبل مهندسي البلدية وإدخال بيانات المباني من قبل الاستشاريين وبالتالي إصدار رخص البناء بشكل أسرع وموثوقية أعلى.

اقرأ أيضًا- شيميرا تطلق شركة في أبوظبي.. تدير أصولًا بـ50 مليار دولار
logo
اشترك في نشرتنا الإلكترونية
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC