غولدمان ساكس تتوقع نمو مبيعات "العظماء السبع"

جموعة شركات التكنولوجيا السبعة
جموعة شركات التكنولوجيا السبعة
توقع بنك غولدمان ساكس بأن تنمو مبيعات مجموعة شركات التكنولوجيا السبع "العظماء السبع" بمعدل سنوي متوسط يبلغ 12% حتى عام 2026، مقابل 3% للشركات المتبقية في مؤشر ستاندرد اند بورز 500.

وجاءت عوائد الشركات التكنولوجيا من الذكاء الاصطناعي كمؤشر إيجابي على أنالذكاء الاصطناعي هو استثمار المستقبل.

وقال محللون بغولدمان ساكس:"إن النمو القوي في المبيعات سيكون محوريا بشأن قدرة مجموعة شركات التكنولوجيا السبعة الرائدة على الاستمرار في التفوق والنمو بعد مكاسبها الهائلة في عام 2023".

والشركات السبع التي يطلق عليها اسم "العظماء السبعة" هي آبل ومايكروسوفت وألفابت وأمازون.كوم وإنفيديا وميتا وتسلا.

وكانت هذه الأسهم قد ارتفعت بشكل منفرد ما بين 50% و 240% خلال العام الماضي 2023، بينما شكلت مجتمعة أكثر من 60% من العائد الإجمالي العام الماضي على مؤشر ستاندرد اند بورز 500.

وأوضح المحللون، بأن أداء العظماء السبع لا يزال متقدما حتى الآن هذا العام محققة عائدات بنسبة 7.9% مقابل 2.6% للأسهم المتبقية والبالغ عددها 493 سهما.

وقال المحللون: "لقد تفوق أداء المجموعة في بيئة عوائد السندات المرتفعة خلال الشهور الأربع والعشرين الماضية إلى حد كبير بسبب ميزانياتها العمومية القوية وهوامش الأرباح المرتفعة".

سيل من الصفقات

وكانت شركة مايكروسوفت أطلقت سيلاً من الصفقات، بين شركات التكنولوجيا الكبرى وشركات الذكاء الاصطناعي الناشئة، عندما أعلنت عن استثمار بقيمة 10 مليارات دولار في OpenAI ، العام الماضي، لتصبح أكبر داعم للشركة الصانعة لروبوت الذكاء الاصطناعي ChatGPT.

وكانتا ميكروسوفت وعملاق الرقائق إنفيديا، أول من أظهرا نموًا واضحًا في الإيرادات، الناتجة عن منتجات الذكاء الاصطناعي الخاصة بهما، فإن المحللين سيراقبون ما إذا كانت مجموعات التكنولوجيا الكبرى الأخرى، ستقوم بتحديث توقعاتها المالية هذا العام عندما تبدأ استثماراتها في الذكاء الاصطناعي تؤتي ثمارها.

زيادة المبيعات

وشهدت شركة أمازون تسجيل مبيعات وأرباحا كبيرة في الربع الرابع من العام الماضي 2023، الذي تضمن فترة عيد الميلاد بفضل أعمال البيع بالتجزئة والقسم السحابي.

وارتفعت المبيعات في القسم السحابي (خدمات أمازون ويب) في الربع الرابع بنسبة 13% لتصل إلى 24.2 مليار دولار، مما يمثل ارتفاعا طفيفا عن نسبة 12% التي تم تحقيقها في الربع السابق.

وتوقعت أمازون بأن مبيعات الربع الأول من العام الجاري قد تترواح بين 138 مليار دولار و 143.5 مليار دولار، أو أن تنمو بنسبة تتراوح بين 8% و13% مقارنة بالربع الأول من عام 2023.

كما أعلنت تسلا عن إيرادات وأرباح الربع الرابع، حيث زادت مبيعات السيارات بنسبة 1%. لكن أرباحها كانت أقل من تقديرات السوق في وقت تخسر فيها الشركة الأميركية حصصا من السوق لصالح منافستها الصينية.

الأكثر قراءة

No stories found.
إرم الاقتصادية
www.erembusiness.com