logo
تكنولوجيا

القيود المتزايدة في الصين تدفع مؤسس JD.com إلى التنازل عن كامل حصته في شركتين

القيود المتزايدة في الصين تدفع مؤسس JD.com إلى التنازل عن كامل حصته في شركتين
تاريخ النشر:23 سبتمبر 2022, 09:52 م

 تخلى ريتشارد ليو، الملياردير الذي أسس شركة التجارة الإلكترونية JD.com، عن جميع أسهمه في شركتين تابعتين.الخطوة التي قام بها قطب التكنولوجيا الصيني الذي تراجع عن إدارة شركاته وسط حملة "الرخاء المشترك" التي أطلقها الرئيس الصيني شي جين بينغ.
و نقل ليو حصته البالغة 45% في Xi’an Jingdong Xincheng Information Technology وSuqian Jingdong Tianning Jiankang Technology إلى نائب رئيس JD.com مياو شين، وفقًا للإفصاح في بورصة هونغ كونغ.

ووفقا لـ Forbes"، جمعت Xi’an Jingdong، الشركة الفرعية المملوكة بالكامل لشركة JD Logistics، نحو 3.2 مليار دولار في اكتتابها العام الأولي العام الماضي، في حين أن Suqian Jingdong مملوكة بالكامل لشركة JD Health International، ذراع الرعاية الصحية لشركة التكنولوجيا. وكان اكتتاب شركة JD Health International العام بقيمة 3.5 مليار دولار في ديسمبر/كانون الأول 2020 هو أكبر اكتتاب عام أولي في هونغ كونغ في ذلك العام.

وبحسب تصريحات لرئيس البورصة أن هذه الخطوة جاءت من أجل "تحسين الكفاءة الإدارية" للشركتين. وفي أبريل/نيسان، استقال ليو، 48 عامًا، من منصب الرئيس التنفيذي لشركة JD.com، لكنه بقي في منصب رئيس مجلس الإدارة "للتركيز على الاستراتيجيات طويلة المدى لمجموعة JD، وتوجيه الإدارة الشابة والمساهمة في تنشيط المناطق الريفية"، وفقًا للإفصاحات التنظيمية.

واهتز قطاع الإنترنت في الصين بسبب التدقيق المتزايد الذي بدأ في عام 2020، ومنذ ذلك الحين، استقال العديد من المؤسسين الأثرياء الصينيين من إدارة شركاتهم، مثل تشانغ ييمينغ من ByteDance وكولين هوانغ من Pinduoduo. وفي يوليو/تموز، ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أن مؤسس علي بابا جاك ما يخطط للتخلي عن السيطرة على شركة التكنولوجيا المالية Ant Group.

وكان ليو أسس موقع JD.com في عام 1998 وهو أحد أغنى أثرياء الصين. واحتل ليو المرتبة 28 في قائمة فوربس الأحدث لأغنى 100 شخص في الصين بثروة تقدر بنحو 17.6 مليار دولار 

logo
اشترك في نشرتنا الإلكترونية
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC