بنك بريطاني يطالب HSBC بتعويض مليار دولار

بنك إتش إس بي سي
بنك إتش إس بي سيShutterstock

أعلن بنك فيرست سيتيزنز First Citizens BancShares - الذي استحوذ على بنك سيليكون فالي المنهار في مارس – أنه سيقاضي البنك البريطاني إتش إس بي سي HSBC بتهمة انتهاك العقد وارتكاب أفعال غير قانونية.

 تفاصيل الشكوي

واتهم فيرست سيتيزنز البنك البريطاني بتعيين أكثر من 40 موظفًا من سيليكون فالي SVB بشكل غير قانوني، لإطلاق أعمال مصرفية تدعم الاستثمار المغامر، فيما يخطط البنك للحصول على مليار دولار كتعويض من HSBC، بحسب وكالة فوربس.

وأوضحت الشكوى المقدمة في محكمة المقاطعة الأميركية في سان فرانسيسكو، أن بنك HSBC انتهك بنود العقد وانتهز المعرفة التشغيلية التي يتحلى بها سيليكون فالي، وأعطى لنفسه ميزة تنافسية غير عادلة من خلال اصطياد موظفي البنك باستخدام "معلومات سرية وأسرار تجارية".

وذكر مثال بالموظف "ديفيد سابو" الذي يقود الخدمات المصرفية في مجال التكنولوجيا والرعاية الصحية لسيليكون فالي، قبل أن ينضم إلى HSBC في أبريل، ووجهت له التهم في الشكوى بمساعدة HSBC في استقطاب ستة قادة و35 متخصصًا من سيليكون فالي.

وأضاف البنك في شكواه أن HSBC وسابو "قصرا" العملية الطويلة والمكلفة اللازمة لبدء عمل مصرفي تجاري.

فشل بنك سيليكون فالي

وانهار بنك سيليكون فالي في مارس نتيجة لبعض الممارسات الإدارية غير الموفقة، واشترى فيرست سيتيزنز أصوله التي تبلغ قيمتها 72 مليار دولار بسعر مخفض قدره 16.5 مليار دولار.

في ذلك الشهر، سحب المستثمرون مبالغ كبيرة من المال من البنك بعد إعلانه عن تعرضه لخسائر كبيرة، ما أدى إلى إغلاقه.

وقد استحوذ فيرست سيتيزنز سابقًا على أكثر من 20 مصرفًا فاشلًا، من خلال عمليات الاندماج أو الشراء منذ أزمة الإسكان عام 2008.

الأكثر قراءة

No stories found.
إرم الاقتصادية
www.erembusiness.com