logo
طاقة

انقطاع الكهرباء في محطة زابوريجيا النووية

انقطاع الكهرباء في محطة زابوريجيا النووية
تاريخ النشر:22 مايو 2023, 06:43 م

قالت شركة إنرجو أتوم الأوكرانية المملوكة للدولة، اليوم الاثنين، إن هناك انقطاعا في التيار الكهربائي في محطة زابوريجيا النووية، وذلك بعد أن قال مسؤول عينته روسيا إن المحطة تحولت إلى وضع الاستعداد للتشغيل وتعمل على مولدات الكهرباء المخصصة للطوارئ.

وأفادت إنرجو أتوم لرويترز "نعم نشهد سابع انقطاع للتيار الكهربائي منذ بدء الحرب الروسية الأوكرانية".

وقال يوري مالاشكو حاكم منطقة زابوريجيا في أوكرانيا إن حريقا اندلع في إحدى المنشآت في مدينة زابوريجيا بسبب الحمل الزائد على نظام الطاقة.

وقال مسؤول عينته روسيا في منطقة زابوريجيا في أوكرانيا، الاثنين، إن محطة زابوريجيا للطاقة النووية تحولت لوضع الاستعداد وتعمل على مولدات الكهرباء المخصصة للطوارئ.

وأضاف فلاديمير روجوف أن المحطة انفصلت "بالكامل" عن أي إمداد خارجي بالكهرباء بعد أن فصلت أوكرانيا خط الطاقة الكهربائية الذي تسيطر عليه.

وقال أناتولي كورتيف أمين مجلس مدينة زابوريجيا في أوكرانيا: "إن العمل جار منذ الساعات الأولى من صباح الاثنين لإعادة الطاقة الكهربائية للمدينة".

وأشار إلى أن الطاقة الكهربائية انقطعت جزئيا في زابوريجيا بسبب وضع طارئ في إحدى منشآت الطاقة.

محطة زابوريجيا النووية

وتقع المحطة على حافة مدينة إنرهودار جنوب شرق أوكرانيا، وتم تصميمها منذ زمن الاتحاد السوفيتي السابق، وتم بدء العمل في تشييدها عام 1980، ويتم تبريد المفاعلات بالماء وتهدئة نيوتروناتها أيضاً بالماء، وتعمل باليورانيوم 235 الذي يقدر نصف عمره بأكثر من 700 مليون سنة، وتم توصيل مفاعلها السادس بالشبكة في عام 1995.

تحتوي المحطة على 6 مفاعلات تسمى مفاعلات "القدرة المائية-المائية في.في.إي.آر-1000 في-320.

تمتلك كل وحدة من وحدات زابوريجيا الست سعة صافية تبلغ 950 ميغاواط كهربائية، أو ما مجموعه 5.7 غيغاواط كهربائية تغطي 20% من استهلاك أوكرانيا للكهرباء.

وسيطرت روسيا على محطة زابوريجيا النووية، ونقلت ملكية كل المنشآت والمرافق الموجودة في منطقة المفاعل النووي إليها، في خطوة عدها محللون "مكسباً كبيراً لموسكو التي ستستفيد من التقنيات الغربية الحديثة، وكذلك الكهرباء لتغذية المناطق التي ضمتها حديثاً".

logo
اشترك في نشرتنا الإلكترونية
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC