لبنان يريد من كونسورتيوم تقوده توتال حفر بئر ثانية في البلوك 9

لبنان يريد من كونسورتيوم تقوده توتال حفر بئر ثانية في البلوك 9
قال وزير الطاقة اللبناني، وليد فياض، إن لبنان يريد من كونسورتيوم تقوده شركة توتال إنرجيز حفر بئر أخرى في منطقة الامتياز 9 بسرعة، بعد تعذر الوصول في البئر الأولى إلى ما يكفي من الغاز الطبيعي لاستغلاله تجاريا.

ويضم الكونسورتيوم الذي يحفر في البلوك 9 أيضا شركتي إيني الإيطالية وقطر للطاقة.

وأضاف فياض لـ"رويترز"، على هامش مؤتمر للطاقة في إيطاليا: "حفروا في موقع واحد فقط في البلوك 9، وهم ملزمون بحفر بئر آخر لكن الالتزام يأتي لاحقا".

وتابع: "سنحاول إقناع توتال إنرجيز وإيني وقطر للطاقة بحفر بئر ثانية في البلوك 9 في أقرب وقت ممكن، وربما البدء في أوائل العام المقبل".

ومنطقة الامتياز 9 واحدة من مناطق واقعة بمحاذاة الحدود البحرية المرسومة حديثا بين لبنان وإسرائيل.

وقال الوزير: "لدينا 10 مناطق (استكشافية)، ثمانية منها ما زالت متاحة. في الوقت المناسب سنفتح جولة تراخيص ثالثة، لكن لتحقيق ذلك تحتاج إلى بعض الاستقرار الجيوسياسي لجذب الفاعلين".

ومنتصف الشهر الجاري، نقلت "رويترز" عن مصادر مطلعة أنهم لم يعثروا على نفط أو غاز في البلوك 9.

وفي أواخر أغسطس، بدأت منصة "ترانس أوشن بارنتس" الحفر، ومن المقرر أن تخلص إلى نتائج أولية بحلول نهاية هذا الشهر أو في نوفمبر.

وتم ترسيم الحدود العام الماضي بعد محادثات بوساطة أميركية.

ويأمل لبنان أن تساعده اكتشافات الغاز والنفط في التعافي من الأزمة الاقتصادية الخانقة التي أدت إلى انخفاض قيمة العملة المحلية بأكثر من 98%، وتآكل الاحتياطيات الأجنبية للبلاد وتسببت في انقطاع للتيار الكهربائي في البلدات والمدن.

الأكثر قراءة

No stories found.
إرم الاقتصادية
www.erembusiness.com