logo
بورصات عالمية

الأسهم الأوروبية تتراجع في أعقاب فوز اليمين الفرنسي بالانتخابات

الأسهم الأوروبية تتراجع في أعقاب فوز اليمين الفرنسي بالانتخابات
تاريخ النشر:10 يونيو 2024, 09:26 ص
شهدت مؤشرات الأسهم الأوروبية تراجعا في مستهل تعاملات، اليوم الاثنين، وسط دعوة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى انتخابات مبكرة عقب خسارة فادحة في انتخابات البرلمان الأوروبي لصالح اليمين المتطرف، ما زاد من قلق المتعاملين بشأن توقعات أسعار الفائدة.

وهبط مؤشر "كاك" 40 للأسهم الفرنسية 1.8% ليلامس أدنى مستوياته في أكثر من ثلاثة أشهر، مع تراجع أسهم بنوك مثل بي.إن.بي باريبا وسوسيتيه جنرال وكريدي أجريكول ما بين 3.8% و5.5%.

كما تراجع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.76%، ليصل إلى 520 نقطة، وانخفض المؤشر "داكس" الألماني بنسبة 0.68% ليصل إلى مستوى 18430 نقطة.

ونزل مؤشر "فوتسي" البريطاني بنسبة 0.43% ليصل إلى مستوى 8209 نقطة، وخسر مؤشر "إيبكس" الإسباني بنسبة 1%.

أسعار العملات

تراجع اليورو إلى أدنى مستوى له في شهر تقريباً بعدما دعا الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، إلى تصويت مبكر عقب إعلان نتائج انتخابات البرلمان الأوروبي.

انخفضت العملة الموحدة "اليورو" أمام الدولار بـ0.41% لتصل إلى 1.0768 دولار، وتراجعت أيضا أمام الجنيه الإسترليني بـ0.33% لتصل إلى 0.8464 جنيه إسترليني.

وخسر اليورو أمام الين الياباني بـ0.301% ليصل إلى 168.82 ين. ونزل مقابل اليوان الصيني بنسبة 0.47% ليصل إلى 7.7952.

وقال رئيس إستراتيجية العملة في «ساكسو بنك»، تشارو تشانانا: "إن اليورو تعرَّض لضربة مزدوجة من بيانات الوظائف الأميركية الساخنة، يوم الجمعة، وعدم اليقين السياسي في أوروبا".

وأضاف: "هذا يزيد الضغوط الهبوطية على العملة، بعد أن بدأ المركزي الأوروبي دورة التيسير، الأسبوع الماضي، في حين يمكن رؤية الاحتياطي الفدرالي يؤجل تخفيضات أسعار الفائدة في الوقت الحالي".

انتخابات مبكرة

واتسعت فروق العوائد بين السندات الألمانية القياسية المقومة باليورو وسندات حكومات منطقة اليورو بعد أن حقق القوميون المتشككون في الاتحاد الأوروبي مكاسب في انتخابات البرلمان الأوروبي أمس الأحد؛ ما دفع ماكرون إلى الدعوة لإجراء انتخابات وطنية مبكرة.

وحسب النتائج الأولية لانتخابات البرلمان الأوروبي، حصدت الأحزاب اليمينية مراكز متقدمة، متجهة للحصول على تأثير أكبر في صنع قرارات وسياسات القارة العجوز على مدار دورة انعقاد البرلمان التي تستمر لمدة 5 سنوات، وفق شبكة "سي إن بي سي".

logo
اشترك في نشرتنا الإلكترونية
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC