بيبسيكو تسجل أول تراجع فصلي في المبيعات منذ 2022

بيبسيكو
بيبسيكو Shutterstock
انخفضت مبيعات شركة بيبسيكو للمشروبات والأغذية بنسبة 0.5% في الربع الأخير من 2023 لتسجل 27.85 مليار دولار، ما يمثل أول انخفاض فصلي في إيرادات الشركة منذ الربع الأول من عام 2020.

ورغم ذلك، ارتفعت أرباح الشركة الصافية خلال الربع إلى 1.3 مليار دولار، أو 94 سنتاً للسهم الواحد، مقارنة مع 518 مليون دولار، أو 37 سنتاً للسهم، في العام السابق، ويرجع ذلك إلى ارتفاع أسعار منتجاتها.

النتائج المالية

وانخفضت الإيرادات التي جاءت أقل من توقعات المحللين البالغة 28.4 مليار دولار بسبب تأثير ارتفاع الأسعار على مبيعات المواد الغذائية والمشروبات في أميركا الشمالية، وتراجع مبيعات شركة Frito-Lay North America التابعة لها.

وتراجعت مبيعات قسم بيبسيكو للأغذية في أميركا الشمالية بنسبة 8%، كما شهدت وحدة المشروبات في أميركا الشمالية التابعة للشركة انخفاضاً بنسبة 6% خلال هذا الربع.

وأوضح مسؤولون تنفيذيون في شركة بيبسيكو في بيان، أن ارتفاع تكاليف الاقتراض وانخفاض المدخرات الشخصية أدى إلى ضغط ميزانيات المستهلكين، خاصة في أميركا الشمالية.

وبالنسبة لعام 2024، تتوقع بيبسيكو نموًا في الإيرادات بنسبة 4% على الأقل ونمواً في الأرباح لكل سهم بنسبة 8% على الأقل، وقال المسؤولون التنفيذيون "من المرجح أن يظل المستهلكون يقظين فيما يتعلق بميزانياتهم ويختارون مشترياتهم الأقل سعرًا مما قد يؤثر على المبيعات".

وتتوقع الشركة أن يكون النصف الأول من العام الجاري أضعف بفعل الصراعات الدولية التي أضرت بالمبيعات في بعض المناطق.

رفع الأسعار

جاء ارتفاع الأرباح مدفوعا بزيادة أسعار علاماتها التجارية الشهيرة، والتي تشمل ليز ودوريتوس وبيبسي لتعويض ارتفاع التكاليف.

وكانت أسعار بيبسي أعلى بنسبة 11% عن الربع نفسه من العام الماضي للأشهر الثلاثة المنتهية في سبتمبر. وتمثل هذه الفترة الربع السابع على التوالي الذي ترفع فيه الشركة الأسعار بنسبة 10% على الأقل على أساس سنوي.

الأكثر قراءة

No stories found.
إرم الاقتصادية
www.erembusiness.com